رئيس التحرير: عادل صبري 12:46 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ستيفن كوك للوفد الأمريكي: هل سمعتم عن الاعتقال السمعي في مصر؟

ستيفن كوك للوفد الأمريكي: هل سمعتم عن الاعتقال السمعي في مصر؟

وائل عبد الحميد 12 نوفمبر 2014 08:32

وصف ستيفن كوك الخبير بمجلس العلاقات الخارجية تصريحات غرفة التجارة الأمريكية بشأن زيارة وفد اقتصادي أمريكي تابع لها للقاهرة، واعتبارها الحدث مجرد "بيزنس" لا علاقة له بالسياسة بأنها "محض استخفاف" أو "جهل"، وتساءل ما إذ كان نما إلى علمها: ” أنه يمكن اعتقال أشخاص في مصر لأن شخصا ما سمعهم مصادفة يتفوهون بشيء ما ربما يكون "مستفزا" بالنسبة لهم".

وكتب ستيفن كوك في حسابه على موقع التدوينات المصغرة تويتر: ”غرفة التجارة الأمريكية تقول إن الأمر يتعلق بـ "البيزنس" وليس "السياسة"، لكن ذلك إما أن يكون "محض استخفاف" أو "جهل"، فكل ما يتعلق بالحكومة المصرية يختص بالسياسة".

وعلق الباحث الأمريكي في تغريدة أخرى: ” أتساءل ما إذا كانت غرفة التجارة الأمريكية تعلم أنه يمكن اعتقال أشخاص في مصر لأن شخصا ما سمعهم مصادفة يتفوهون بشيء ما ربما يكون "مستفزا" بالنسبة لهم".

وقالت مجلة بيزنس ويك الأمريكية إن "واشنطن أرسلت أكبر وفد تجاري إلى مصر على الإطلاق، في أحدث علامة على أن الدولتين الحليفتين تصلحان الشقاق بينهما الذي أعقب الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي العام الماضي".

وأشارت إلى أن الوفد الذي ضم 160 رجل أعمال من نحو 70 شركة أمريكية كبرى، مثل "أباتشي" و"كوكاكولا"، أجرى محادثات مع المسؤولين في القاهرة لاستعراض الفرص الاستثمارية في مصر.

ومضت تقول: ” التقى الوفد مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجنرال السابق الذي انتخب رئيسًا للبلاد في مايو الماضي بعدما قاد عزل سلفه الإسلامي محمد مرسي".

وكان الباحث قد وجه انتقادا في مقال سابق للنظام المصري متهما إياه بطمس الحقائق قائلا: "هناك مقولة في السياسة الأمريكية مفادها أنك لو كررت كثيرا التفوه بكذبة ما، تضحى إلى حقيقة..ومن أجل ضمان العمل بهذا التكتيك تحتاج عددا كافيا من الأشخاص من القابلين لتصديق الكذبة..كم عدد الأشخاص الذين يصدقون أن التبت كان جزءا من الصين؟ ليس عددا كافيا، لأن الحكومة الصينية كانت يستوجب عليها ترديد تلك الكذبة باستمرار".

وأردف كوك في سياق مقاله: ”"الحكومة الفرنسية دأبت في الخمسينيات من القرن الماضي على الادعاء بأن الجزائر هي جزء أصيل من فرنسا،  كذلك يفعل السيسي،الذي يتحدث كثيرا عن حدوث تقدم مصري عظيم".



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان