رئيس التحرير: عادل صبري 07:44 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

استطلاع: معظم الإسرائيليين يؤيدون استئناف محادثات السلام

استطلاع: معظم الإسرائيليين يؤيدون استئناف محادثات السلام

صحافة أجنبية

عباس ونتنياهو - أرشيفية

استطلاع: معظم الإسرائيليين يؤيدون استئناف محادثات السلام

حمزة صلاح 11 نوفمبر 2014 20:19

أظهر استطلاع رأي مقياس السلام الشهري، الذي يعده المعهد الإسرائيلي الديمقراطي بالتعاون مع جامعة تل أبيب، أنَّ معظم الإسرائيليين يؤيدون استئناف المحادثات الدبلوماسية مع السلطة الفلسطينية بهدف منع أي هجوم ضدهم.

 

وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية اليوم الثلاثاء أن 57.2% من المشاركين في الاستطلاع - هم 52.5% يهود و81.2% عرب - أيّدوا تجديد المحادثات مع السلطة الفلسطينية؛، بينما دعمت نسبة 28.5% - هم 33.1% يهود و5.7% عرب - فكرة وقف الروابط الدبلوماسية مع السلطة الفلسطينية.

 

وكالعادة وجد الاستطلاع، الذي يُجرى شهريًا منذ أكثر من 20 عامًا، أن غالبية الإسرائيليين اليهود يفضلون الدخول في مفاوضات مع السلطة الفلسطينية، حتى وإن لم تؤد إلى سلام.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن 60% من الإسرائيليين اليهود يؤيدون إجراء محادثات سلام بشكل عام، رغم أن ما يقل عن 30% يعتقدون بأنها ستؤدي إلى السلام.

 

وردًا على سؤال حول ما إذا كان العنف الفلسطيني الحالي يعد بداية لانتفاضة منظمة أم مجرد مبادرات محلية، رأى 31.8% من الإسرائيليين اليهود أنها انتفاضة، و57.8% أنها مبادرات.

 

وفيما يتعلق بالأحكام الصادرة عن الحاخامات الصهاينة الحريديين والدينيين التي تحظر صلاة اليهود في الحرم القدسي الشريف بينما تسمح الأقلية بالصلاة فيه، قال 47% من الإسرائيليين اليهود إن اليهود يجب أن يتبعوا الأحكام التي تحظر الصلاة في الموقع المقدس، بينما قال 25.6% إنهم سيتبعون الأحكام التي تسمح الأحكام التي تسمح بالصلاة فيه.

 

وبخصوص سؤال حول ما إذا كان ينبغي على الحكومة تغيير الوضع الراهن الذي يمنع الصلاة في الحرم القدسي الشريف حتى لو أدى ذلك إلى إراقة الدماء، أجاب 38.6% بـ (نعم)، و55.9% أجابوا بـ (لا).

 

وعند الاختيار ما إذا كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر البناء في يهودا والسامرة لخدمة المصالح الوطنية لإسرائيل أم لتقوية الدعم من اليمين، اختار 64% من الإسرائيليين اليهود الخيار الثاني، واختار 21.8% فقط الخيار الأول.

 

ووصف 69% من الإسرائيليين اليهود العلاقات بين نتنياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما بأنها ضعيفة، بينما رأى 28 % أنها قوية، لكن 82% قالوا إن العلاقات بين إسرائيل والشعب الأمريكي جيدة، و1% فقط اعتبروها سيئة.

 

وردًا على سؤال حول الجانب المسؤول عن الأزمة في العلاقات بين نتنياهو وإدارة أوباما، أجاب 29.7% - معظمهم من اليساريين - بأنه الجانب الإسرائيلي، واختار 46.6% الجانب الأمريكي، و17.8% قالوا الجانبين معاً بنفس القدر.

 

واختتمت الصحيفة بالقول إن الاستطلاع أُجري في الفترة ما بين 3 إلى 5 نوفمبر، وضم 6.3 مشارك يشكلون عينات من السكان البالغين الإسرائيليين، وبلغت نسبة هامش الخطأ 4.1%.

 

اقرأ أيضًا:

بيو: مصر تتذيل سلم سعادة الدول الناشئة

جالوب: القرصنة أخطر من القتل في أمريكا

استطلاع لـHSBC: مصر أسوأ مكان للاغتراب

للعام الثاني.. كسوف جزئي للشمس مع استطلاع هلال محرم

مصر والخليج خارج حسابات جالوب في استطلاع الثقة القضائية

استطلاع أمريكي يكشف الخطر الأكبر عند المصريين

باحث أمريكي: "داعش" لا يتمتع بشعبية في المنطقة العربية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان