رئيس التحرير: عادل صبري 07:45 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

جارديان: "أورويل" يروي قصة السيسي من 65 سنة

جارديان: أورويل يروي قصة السيسي من 65 سنة

صحافة أجنبية

غلاف رواية 1984

بعد تحريز 1984

جارديان: "أورويل" يروي قصة السيسي من 65 سنة

محمود سلامة 11 نوفمبر 2014 09:33

أفردت صحيفة ذا جارديان البريطانية تقريرا لما تردد عن أنباء بشأن إلقاء القبض على طالب بجامعة القاهرة لحيازته نسخة من رواية 1984 للكاتب البريطاني جورج أورويل، مشيرة إلى بعض الأسباب التي قد تكون هي الدافع لقلق النظام الحاكم في مصر من الرواية.


 
وقالت الصحيفة إن النظام في مصر يدعي أنه استولى على السلطة ﻹنقاذ الديمقراطية، وأن ما يمارسه من سلطوية واستبداد سيؤدي لبناء مستقبل حر.
 
وأوضحت أن هذا الادعاء كان أورويل قد صوره في روايته بالضبط قبل 65 عاما حيث كتب أن الكثير من الأنظمة تتظاهر، وربما قد تصدق نفسها في ذلك، أنها استولت على السلطة دون رغبة منها وأن بقائها في السلطة سيكون لفترة محدودة.
 
وتابع أورويل، حسبما ذكرت الصحيفة، أن هذا الزعم يتضمن إيهام المواطنين بأنهم قاب قوسين أو أدنى من الجنة، وهو ما اعتبرت الجارديان أنه يضاهي ما يقوم به النظام المصري الحالي منذ استيلائه على السلطة في يوليو 2013.
 
وذكرت الصحيفة البريطانية أن عددا من منتقدي النظام ربطوا بين عودة مصر إلى الحكم الاستبدادي والفكرة الرئيسية للرواية.
 
واعتبرت جارديان أن الخيال الذي اعتمد عليه أورويل في روايته اندمج مع الواقع بسبب تلك الواقعة، حيث أن مشهد إلقاء القبض على الطالب في حد ذاته يشير إلى أحد مضامين الرواية.
 
وألقت أجهزة الأمن بالجيزة القبض على طالب، في محيط جامعة القاهرة، بحوزته رواية 1984، ودلت التحريات على أن "الخدمات المعينة لملاحظة الحالة الأمنية بمحيط جامعة القاهرة، تمكنت من ضبط (محمد.ط)، 21 عاما، طالب، مقيم بمنطقة الوراق، أثناء تواجده أمام الباب الرئيسى للجامعة، وبحوزته هاتفي محمول دون بطارية، و3 فلاشات و2 ريدر، و(هارد ديسك) ورواية بعنوان (1984) للكاتب جورج أوريل، ويتحدث عن الأنظمة العسكرية الفاسدة التى تحكم البلاد بديكتاتورية".

 

اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان