رئيس التحرير: عادل صبري 11:40 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

جارديان: الثورة تشتعل في بوركينا فاسو

بسبب رغبة الرئيس في الترشح لولاية ثالثة..

جارديان: الثورة تشتعل في بوركينا فاسو

أحمد بهاء الدين 30 أكتوبر 2014 19:28

  أفادت صحيفة (الجارديان) البريطانية، بتظاهر الآلاف في وسط واجادوجو عاصمة بوركينا فاسو، احتجاجًا على خطط الرئيس بليز كومباوري لتعديل الدستور، بما يسمح له بالترشح لفترة ولاية ثالثة والاستمرار في الحكم بعد 27 عامًا من توليه الرئاسة.

 

  وذكرت الصحيفة البريطانية، أن المتظاهرين أضرموا النار في مقر برلمان بوركينا فاسو، وسط تقارير غير مؤكدة حول استعداد الجيش للتدخل للسيطرة على الأوضاع، بعد أن فشلت الشرطة التي أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع في منع زحف المتظاهرين نحو المقرات الحكومية.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن التظاهرات تطورت بعنف، وطالت نيرانها مقرات الحزب الحاكم أيضًا، إضافة لتقارير تفيد بأن التليفزيون الحكومي في بوركينا فاسو قطع إرساله، بعدما هاجم المحتجون مقره وخربوه.

 

وأفادت مصادر إعلامية، بأن رجال الأمن أطلقوا الأعيرة الحية على المحتجين أثناء اقتحام آلاف منهم مقر البرلمان في العاصمة واجادوجو، ما تسبب في سقوط خمسة من المتظاهرين على الأقل.

 

ونوهت عن أن كومباوري أعلن حالة الطوارئ اليوم الخميس، وتعهد ببدء محادثات مع المعارضة، وذلك فى مسعى لنزع فتيل الاحتجاجات التى أثارتها محاولته تمديد حكمه المستمر منذ 27 عامًا.

 

ومن جانبها، أعربت الخارجية الأمريكية عن قلقها بشأن النية من وراء التغييرات المقترحة التي ستسمح لكومباوري الذي يتولى السلطة منذ 27 عامًا بخوض الانتخابات عام 2015 بعد أن تنتهي فترة رئاسته.

 

تجدر الإشارة إلى أن رئيس بوركينا فاسو كان قد وصل إلى السلطة بانقلاب عسكري عام 1987، وفاز بعدها بأربعة انتخابات مشكوك في نزاهتها.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان