رئيس التحرير: عادل صبري 09:45 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

و.ستريت: اعتراف السويد بفلسطين يجبر الغرب على دعم الدولتين

و.ستريت: اعتراف السويد بفلسطين يجبر الغرب على دعم الدولتين

صحافة أجنبية

وزيرة الخارجية السويدية

و.ستريت: اعتراف السويد بفلسطين يجبر الغرب على دعم الدولتين

أحمد بهاء الدين 30 أكتوبر 2014 17:00

رأت صحيفة (وول ستريت جورنال) الأمريكية، أن اعتراف السويد بالدولة الفلسطينية، خطوة رمزية تهدف لزيادة الضغط على الدول الأوروبية الأخرى، لدعم حل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني .

 

 واعتبرت الصحيفة أن اعتراف السويد الذي جاء على لسان وزيرة خارجيتها مارجوت فالستروم، يأتي وسط استمرار الزخم للاعتراف بالدولة الفلسطينية منذ خروج مفاوضات السلام عن مسارها منذ الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، والذي أفشل فتيل احتجاجات في أنحاء المدن الأوروبية، بما في ذلك باريس ولندن.

 

  ونوهت الصحيفة بأن هذه الخطوة تأتي في أعقاب تصويت مجلس العموم (البرلمان) البريطاني الشهر الحالي بأغلبية كاسحة لصالح مذكرة تطالب الحكومة البريطانية بالاعتراف بفلسطين دولة مستقلة، وكانت الجمعية العمومية للأمم المتحدة اعترفت في عام 2012 بدولة فلسطين وقبلت عضويتها في المنظمة الدولية بصفة "دولة مراقبة"، لكن معظم أعضاء الاتحاد الأوروبي لم يعترفوا بها رسميًا.

 

واعتبرت فالستروم، القرار "خطوة مهمة تؤكد حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم"، داعية الدول الأخرى لأن تحذو حذوها، وأضافت أن الحكومة تعتبر أن معايير القانون الدولي للاعتراف بدولة فلسطين قد استوفيت، "أي أرض ولو بدون ترسيم حدود"، شعب وحكومة، معربة عن أملها في "أن يدل ذلك الآخرين إلى الطريق".

 

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان في بيان صادر عن مكتبه، إن "قرار الحكومة السويدية الاعتراف بدولة فلسطينية، مؤسف، ومن شأنه فقط تعزيز العناصر المتطرفة وسياسة الرفض لدى الفلسطينيين"، فيما اعتبرته واشنطن "سابقًا لأوانه".

 

 وحسب السلطة الفلسطينية، فإن عدد الدول التي اعترفت بالدولة الفلسطينية 134، بينها سبع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي اعترفت بها قبل دخولها الاتحاد، وهي جمهورية التشيك والمجر وبولندا وبلغاريا ورومانيا ومالطا وقبرص.

 

اقرأ أيضًا:

السويد-تعترف-بدولة-فلسطين" style="line-height: 1.6;">الحكومة الجديدة في السويد تعترف بدولة فلسطين

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان