رئيس التحرير: عادل صبري 10:37 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

هوليوود ريبورتر: مونتيرة "الميدان" خلف القضبان

هوليوود ريبورتر: مونتيرة الميدان خلف القضبان

صحافة أجنبية

سناء سيف

هوليوود ريبورتر: مونتيرة "الميدان" خلف القضبان

وائل عبد الحميد 29 أكتوبر 2014 17:26

قال موقع  "هوليوود ريبورتر" الأمريكي  إن الناشطة المصرية سناء سيف، التي عملت كمونتيرة للفيلم التسجيلي "الميدان" الذي رشح لنيل جائزة الأوسكار حكم عليها بالسجن ثلاث سنوات.

 

وكانت محكمة مصرية قد أصدرت الأحد الماضي  حكمها السابق، على 23 ناشطا بتهمة التظاهر بدون ترخيص أمام قصر الاتحادية في يونيو الماضي.


ونقل الموقع عن  جيهان نجيم، مخرجة فيلم "الميدان"على هامش مهرجان الفيلم بأبو ظبي قولها: "صدر الحكم ضد سيف وآخرين بعد أن ظلوا رهن الحبس الاحتياطي لأكثر من 100 يوما".


ودخل قانون التظاهر حيز التنفيذ في مصر، في نوفمبر الماضي، ووصفته منظمة العفو الدولية بـ "الوحشي"، وحثت السلطات على الإفراج عن النشطاء.


وأعلنت سناء سيف في أغسطس البدء في إضراب عن الطعام، كما حكم على شقيقها علاء عبد الفتاح بالسجن 15 عاما بتهمة انتهاك قانون التظاهر، واستأنف ضد الحكم.

 

يذكر أن السلطات ألقت القبض على عبد الفتاح خلال تواجده في محكمة الاستئناف، رغم سابق الإفراج عنه بكفالة.

 

وتطرق "هوليوود ريبورتر" إلى فيلم الميدان، فقال إنه "يؤرخ لثورتين في 2011 و2013، بعيون مجموعة من النشطاء الشباب"، وحصد جائزة في مهرجان "صندانس" بالولايات المتحدة، كما كرمته "جمعية الأفلام التسجيلية"، وكان أول فيلم مصري يرشح للأوسكار.


وينتقد الفيلم دور الجيش أثناء ثورة 2011، بما أثار كثيرا من الجدل داخل مصر، التي أصبح قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي رئيسا لها".

 

وتعليقا على حبس النشطاء ، قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية في تقرير سابق لها: إن "معظم النشطاء السياسيين الذين صدرت ضدهم أحكاما بالحبس اليوم الأحد بتهمة خرق قانون التظاهر برزوا على ساحة الأحداث خلال ثورة يناير التي أسقطت الديكتاتور مبارك، لكنهم وقعوا حديثا في شرك نظام استبدادي صعد إلى الحكم بعد انقلاب 2013، الذي عزل أول رئيس منتخب".

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان