رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ج.بوست: كيف تكافح إيبولا بتطبيق على هاتفك الذكي

ج.بوست: كيف تكافح إيبولا بتطبيق على هاتفك الذكي

أحمد بهاء الدين 28 أكتوبر 2014 16:10

 كيف يمكنك المشاركة في الحد من انتشار فيروس الإيبولا في مناطق غرب أفريقيا، الحل سهل وبسيط، وفقًا لصحيفة (جلوبال بوست) الأمريكية تمكن مطورو برامج إلكترونية من إنشاء تطبيق للهواتف الذكية يساعد في إنقاذ العالم من خطر انتشار الإيبولا.

 

 ويعتمد التطبيق الذي جاء نتيجة تعاون بين عملاق شركات الكمبيوتر الأمريكية "اي بي ام" وشركات محلية أفريقية للاتصالات واساتذة جامعيين على الخرائط التفاعلية لتحديد موقع وجود المصابين بفيروس إيبولا وحاجات المجتمعات التي يصيبها هذا الفيروس المتفشي في دول غرب أفريقيا، وفقًا للصحيفة الأمريكية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن يمكن للمواطنين في دول غرب أفريقيا تنزيل التطبيق بسهول واستخدامه في ارسال رسائل نصية أو إجراء مكالمات صوتية في موقع تجيل الحالة المصابة، وبعد ذلك يتم تحليل البيانات لتحديد المكان والزمان عن طريق النظام، عندها سيسهل الوصول إلى أماكن المنكوبة، مما يمكن المنظمات والدول المعنية بمكافحة الإيبولا بإرسال الإمدادات والمعلومات بشكل سريع.

ومن جانبها أوضحت (اي بي ام) أن التطبيق الجديد من شانه المساعدة في كشف المناطق المنكوبة الجديدة بفيروس إيبولا، مما يسرع وصول المساعدات الطبية اللازمة والفرق المعنية بالحد من انتشار الفيروس بين باقي السكان من غير المصابين.

 

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية اصيب أكثر من 10 الاف شخص بفيروس إيبولا غالبيتهم في غينيا وليبيريا وسيراليون، ما ادى إلى وفاة خمسة الاف شخص من هؤلاء.

 

وسجَّلت غينيا حيث ظهر الوباء أولا في ديسمبر، 1540 إصابة أدت 904 منها إلى الوفاة. ولكن ليبيريا هي الأكثر معاناة مع 4665 إصابة بينها 2705 وفيات، تليها سيراليون مع 3706 إصابات بينها 1259 وفاة.

 

وقررت المنظمة تقسيم الدول المصابة إلى مجموعتين، الأولى تضم ليبيريا وسيراليون وغينيا هي الأكثر معاناة، والثانية الولايات المتحدة وإسبانيا، فيما تم سحب السنغال ونيجيريا لعدم تسجيل أي إصابة فيهما منذ أكثر من 42 يومًا.

 

أقرا أيضًا:

 

إيبولا.. خطر جديد على الحدود الجنوبية للجزائر

"إيبولا" تحول الليبيري تامبا من معلم إلى بائع متجول

مندوبة أمريكا لدى بالأمم المتحدة في غرب أفريقيا لدعم مكافحة ايبولا

وفيات "إيبولا" ترتفع إلى 4971 والإصابات تتجاوز 10 آلاف

وباء إيبولا يطرق أبواب الجزائر

أول إصابة بالايبولا في مدينة نيويورك الأمريكية

أحد مؤسسى "مايكروسوفت" يتبرع بـ100 مليون دولار لمكافحة إيبولا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان