رئيس التحرير: عادل صبري 08:11 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

شكري للندن: القضاء على داعش يبدأ بالإخوان

شكري للندن: القضاء على داعش يبدأ بالإخوان

صحافة أجنبية

وزير الخارجية سامح شكري مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

في حوار مع تليجراف

شكري للندن: القضاء على داعش يبدأ بالإخوان

محمود سلامة 28 أكتوبر 2014 11:41

طالب وزير الخارجية سامح شكري بريطانيا باستهداف جماعة الإخوان المسلمين هناك، مشيرا إلى أن جهود محاربة تنظيم ما يطلق على نفسه اسم "الدولة الإسلامية" المعروف إعلاميا باسم داعش مرتبطة بمكافحة الجماعة.

 
وقال شكري - في حوار أجرته معه صحيفة "تليجراف" البريطانية خلال زيارته للندن - إنه ينبغي على بريطانيا استهداف جماعة الإخوان سواء من حيث منابع التمويل أو الهياكل التنظيمية والحد من قدرتها على مواصلة تأجيج نيران العنف والتطرف (حسب قوله).
 
وقال شكري إن محاربة تنظيم داعش ينبغي ألا تقتصر على مواجهة التنظيم العراق وسوريا وحسب، وإنما محاربة الإخوان في مصر ضرورية في هذا السياق ﻷن كل الجماعات المتطرفة لها نفس الجذور الفكرية للإخوان (على حد تعبيره).
 
وقال "نخوض حربا ضد تنظيمات مشابهة منبثقة عن أيديولوجيات إرهابية مثل الإخوان المسلمين، وكل هذه المنظمات تدعم بعضها بعضا."
 
وتابع "لقد رأينا إرهابيين من داعش يتحركون من العراق وسوريا إلى سيناء وحتى نيجيريا، ولابد من معرفة الطبيعة المترابطة لجميع هذه التنظيمات."
 
على غرار حرب داعش
 
وأشارت الصحيفة إلى أن شكري استغل زيارته للندن من أجل الدفع نحو تبني بريطانيا ودول الغرب نهجا جديدا ضد "التطرف الإسلامي" في مصر وما حولها على غرار الحملة التي تستهدف تنظيم داعش في كل من العراق وسوريا.
 
وقال شكري للصحيفة إن "الموارد الطبيعية في ليبيا تعد بمثابة قطاع ضخم من الثروة والتمويل ستذهب إلى تمويل الأنشطة الإرهابية، ليس فقط في ليبيا، وإنما في مناطق أخرى بالعالم."
 
وتابع القول "سترى داعش في العراق تستخدم النفط والسوق السوداء، وفي ليبيا يعد ذلك خطر له انعكاس كبير علينا."
 
داعش في سيناء
 
واعتبر الوزير المصري أن تنظيم داعش له في شبه جزيرة سيناء المصرية نفس هدفه في العراق، وهو تدمير الدولة وتأسيس "الدولة الإسلامية".
 
وشدد شكري على ضرورة وجود تعاون أوسع على نطاق المجتمع الدولي للقدرة على وقف تدفق التمويل للتنظيمات المتطرفة من جذوره، مضيفا "علينا جميعا أن نضاعف جهودنا لضمان ألا نعطي منفعة لا مبرر لها لهؤلاء الذين يشتركون في جميع أشكال العنف."
 
وأشارت الصحيفة إلى أن شكري ضغط على نظيره البريطاني فيليب هاموند من أجل تعزيز التعاون لمواجهة التهديدات الأمنية المشتركة.
 
اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان