رئيس التحرير: عادل صبري 01:39 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

من البرادعي وزملائه لأوباما: أوقف التعذيب

في رسالة قدمها 12 فائزا بنوبل..

من البرادعي وزملائه لأوباما: أوقف التعذيب

أحمد بهاء الدين 27 أكتوبر 2014 16:23

  بعث 12 من الحائزين على جائزة نوبل للسلام، ومن بينهم الدكتور محمد البرادعي، رسالة مفتوحة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، يحثونه فيها على الكشف عن تقرير لمجلس الشيوخ الأمريكي، حول استخدام وكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي إيه) لوسائل تعذيب.

  وتم نشر الرسالة على موقع "ذي كوميونتي" مصحوبة بهاشتاج  #NoToTorture -# لا للعنف، حيث طالب الحائزون على نوبل أوباما بـ"الكشف الكامل للشعب الأمريكي عن استخدام التعذيب وعمليات الترحيل السري من قبل الجنود الأمريكيين وعملاء الاستخبارات الأمريكية ومسئولين أمريكيين".

 

وقال الحاصلون على نوبل في رسالتهم: "في العقود الأخيرة، تسبب الاستخدام الصارخ لوسائل التعذيب وغيرها من الإجراءات التي تنتهك القانون الدولي باسم مكافحة الإرهاب، في تقليص الإدارة الأمريكية للحريات والحقوق التي ضحى أجيال بحياتهم للدفاع عنها".

 

كما شدد الحاصلون على نوبل للسلام في رسالتهم على ضرورة تبني الإدارة الأمريكية لتدابير وإجراءات وسياسات صارمة لمكافحة التعذيب، والالتزام بالاتفاقيات الدولية بهذا الصدد، وعلى رأسها اتفاقيتا جنيف والأمم التحدة المعنيتان بوقف أعمال التعذيب.
 

وطالبوا أيضًا بوضع خطة واضحة بشأن إغلاق معتقل "جوانتانامو" والمواقع الدولية الأخرى التي انخرطت فيها الولايات المتحدة باستخدام وسائل التعذيب ضد المعتقلين.

 

ووقع على الرسالة الدكتور محمد البرادعي الحاصل على نوبل للسلام عام 2005، والبنغالي محمد يونس الحاصل على نويل للسلام عام 2006، والليبيرية ليما جيوي الحاصلة على نوبل للسلام في 2011، وجون هوم من إيرلندا الشمالية الحاصل على نوبل للسلام عام 1998، والأمريكية جودي وليامز الحاصلة على نوبل للسلام عام 1997، والأرجنتني أدولفو بيريز اسكيفل الحاصل على نوبل للسلام لعام 1997.

 

تجدر الإشارة إلى أن البيت الأبيض يتفاوض في الوقت الراهن مع مجلس الشيوخ لنشر ملخص للتقرير الذي أعدته لجنة الاستخبارات التابعة للمجلس حول استخدام (سي آي إيه) لوسائل تعذيب في الفترة بعد أحداث 11 سبتمبر 2001.

 

اقرأ أيضًا:

البرادعي-يظهر-على-تويتر-ويطالب-بتمكين-الشباب" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">البرادعي يظهر على تويتر ويطالب بتمكين الشباب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان