رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

هيومن رايتس ووتش: مصر تدوس بوقاحة على حقوق مواطنيها

هيومن رايتس ووتش: مصر تدوس بوقاحة على حقوق مواطنيها

صحافة أجنبية

الشرطة تعتقل متظاهرين بجامعة الأزهر(أرشيفية)

بدعم من حكومات غربية

هيومن رايتس ووتش: مصر تدوس بوقاحة على حقوق مواطنيها

وائل عبد الحميد 27 أكتوبر 2014 10:38

علقت سارة لي ويتسون مديرة منظمة هيومن رايتس ووتش على حكم حبس 23 ناشطا مصريا بتهمة خرق قانون التظاهر بأنه "يعزي إلى ممارسات باتت طبيعية في مصر، حيث تدوس الحكومة المصرية بوقاحة على حقوق مواطنيها، ويدعمها في ذلك الحكومات الغربية"، بحسب قولها.

وأضافت ويتسون في سياق تقرير نشرته المنظمة الحقوقية تعليقا على حكم الأحد بحبس 23 ناشطا ثلاث سنوات لكل منهم: “ حكومة السيسي سوف تذهب إلى أي مدى لسحق المعارضة المحلية، علمانية كانت أو مدنية".

وتابع التقرير: “ يقول حقوقيون إن المئات اعتقلوا لخرقهم قانون التظاهر، والذي يمنح وزارة الداخلية حقا مطلقا في حظر الاحتجاجات والتجمعات العامة استنادا على "معلومات أو أدلة خطيرة من أنها ستمثل تهديدا للسلام والأمن" دون أن يتطلب الأمر من الداخلية تقديم أي دليل على ذلك.

وأضافت المنظمة التي يقع مقرها في نيويورك:” في يونيو 2014، أفرجت الولايات المتحدة عن 575 مليون دولار من مساعدات عسكرية لمصر، كانت قد جمدتها منذ انقلاب يوليو العسكري عام 2013، بقيادة الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي الذي عزل الرئيس محمد مرسي، وفعلت ذلك على أساس مصالح الأمن القومي، فيما عدا المساعدات التي ينبغي على الخارجية الأمريكية الشهادة بأن مصر "تتخذ خطوات لدعم انتقال ديمقراطي، وتطور الحريات، والتي تتضمن المجتمع المدني والإعلام".

ونوهت المنظمة إلى أن من بين قائمة النشطاء الذين ضدرت ضدرهم أحكام السجن يارا سام، يارا سلام، الباحثة في "المبادرة المصرية للحقوق الشخصية"، إحدى أبرز المنظمات الحقوقية في مصر

وكانت الشرطة قد ألقت القبض على مجموعة المتظاهرين في 21 يونيو الماضي، خلال احتجاج سلمي، دعوا خلاله إلى إلغاء قانون التظاهر، الذي أصدره الرئيس المؤقت السابق عدلي منصور في 24 نوفبر 2013.

وفي سياق مشابه، قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية إن"معظم النشطاء الثلاثة والعشرين برزوا على ساحة الأحداث خلال ثورة يناير التي أسقطت الديكتاتور مبارك، لكنهم وقعوا حديثا في شرك نظام استبدادي صعد إلى الحكم بعد انقلاب 2013، الذي عزل أول رئيس منتخب"، بحسب الصحيفة.

وأضافت في سياق مقال للصحفية لمراسلتها لورا كينج: ” في ضربة هي الأحدث لحرية التعبير والتجمع في مصر، أصدرت محكمة مصرية حكما بحبس 23 ناشطا ثلاث سنوات لكل منهم".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان