رئيس التحرير: عادل صبري 01:53 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

كينيث روث: السيسي يريد "خرفانا" في الجامعات

كينيث روث: السيسي يريد "خرفانا" في الجامعات

وائل عبد الحميد 26 أكتوبر 2014 15:11

قال كينيث روث مدير منظمة هيومن رايتس ووتش إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يريد أن يحول طلاب الجامعات إلى "خرفان"، رغم أنه أتى إلى السلطة "على ظهر الاحتجاجات" بحسب وصفه.

وكتب روث تغريدة على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" : ” الرئيس السيسي أتى إلى السلطة على ظهر الاحتجاجات، لكنه يريد الآن من الجامعات تعليم الطلاب أن يكونوا فقط "خرفان".

وأدرج مدير المنظمة الحقوقية رابطا لمقال أوردته مجلة الإيكونوميست البريطانية يقارن بين النجاح الذي حققته الثورة التونسية، التي تنتخب الأحد برلمان لها،  مقابل التعثر المصري.

وقالت المجلة في سياق مقالها: ” دون أن يعوقها أي برلمان، مررت حكومة السيسي سلسلة من القوانين المقيدة، في حالة تطبيقها جميعها ستتحول مصر إلى ما يشبه "أكاديمية عسكرية".

وتابع التقرير: ” مثال لذلك هي الجامعات المصرية، حيث ترغب السلطات في سحق أي احتجاجات مناهضة، التي عطلت الدراسة العام الماضي، حيث يتعين على أكثر من مليون طالب جامعي الوقوف في صفوف طويلة للتفتيش الذاتي للسماح لهم بالدخول..وبعد ردود فعل غاضبة، تدخلت الشرطة بقنابل الغاز والرصاص المطاطي، وأسفر ذلك عن مقتل طالب جامعي".

واستطردت الإيكونوميست: ”النشاط السياسي من أي نوع محظور في مصر، ويتعرض الطلاب المعترضين لاحتمالات الفصل، وكذلك أعضاء هيئة التدريس".

وطالبت منظمة هيومن رايتس ، في تقرير سابق لها، السلطات المصرية بالإفراج عن طلاب الجامعات الذين اعتقلهم الشرطة منذ باكورة العام الدراسي في 11 أكتوبر.

وقال جو ستورك نائب مدير المنظمة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: ” الاعتقال الجماعي للطلاب ،هو بمثابة ضربة استباقية ضد حرية التعبير والتجمع..ينبغي أن تكون الجامعات مناطق آمنة لتبادل الآراء بما في ذلك المناقشات السياسية".

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان