رئيس التحرير: عادل صبري 06:23 صباحاً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

يديعوت: ولادة كفر الدوار تفضح الإهمال الطبي في مصر

يديعوت: ولادة كفر الدوار تفضح الإهمال الطبي في مصر

معتز بالله محمد 25 أكتوبر 2014 21:27

علقت صحيفة "يديعوت أحرونوت" على فيديو السيدة المصرية التي وضعت مولودها الأسبوع الماضي بأحد شوارع مدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، وتحديدا أمام المستشفى العام، بعد أن طردها الأطباء، وقالت إن الواقعة التي تم توثيقها أثارت موجة من الغضب الشعبي والإعلامي والسياسي، متسائلة: كيف يؤثر ذلك على حكم السيسي؟.

 

وقال محلل الشئون العربية بالصحيفة "روعي كايس" خلال استضافته على برنامج "يا الله" الذي يقدمه "أتيلا سومفالفي"، ويستعرض أهم القضايا الساخنة بالوطن العربي، إن القضية ليست في أن امرأة ولدت في الشارع، فربما يحدث هذا كثيرا في بلدان مختلفة، ولكن أن يحدث أمام مستشفى، فهذا هو مربط الفرس.

 

وعرض البرنامج المقطع المصور الذي أثار ضجة في مصر خلال الأسبوع الماضي، بعد ترجمته للعبرية والذي تظهر فيه السيدة المصرية وهي تعاني آلام المخاض، فيما يتحدث زوجها بغضب، متسائلا عن دور منظمات حقوق الإنسان.

"كايس" قال إن هذا الفيديو يكشف مدى انتشار الإهمال الطبي والانهيار الذي تعاني منه مصر منذ فترة طويلة في المجال الطبي، إضافة لمجالات أخرى كالتعليم، الذي سبق أن تحدثت عنه الصحيفة.

 

واستعرض ردود أفعال بعض المواقع الإخبارية ومقدمي برامج التوك شو على الواقعة، مشيرا إلى أن الجميع لا يفهم كيف تشهد مصر مثل هذه الواقعة في عام 2014، والتي تم استغلالها في المناكفات السياسية.

 

وبعد انتشار الفيديو لم يكن بإمكان السلطات المصرية تجاهل عاصفة الغضب التي خلفها - بحسب المحلل الإسرائيلي - حيث تم الإطاحة بمدير مستشفى كفر الدوار، في محاولة لامتصاص الغضب الشعبي.

 

كما لفت إلى اتهامات وجهتها السلطات أيضا لجماعة الإخوان المسلمين بالوقوف خلف القصة بكاملها في محاولة للإضرار بالدولة، مستشهدا بتصريحات مسئول كبير في وزارة الصحة، زعم أن المواقع التابعة للإخوان كانت أول من نشر مقطع الفيديو، ما حدا بمقدم البرنامج للقول: "إذن كل شيء مشروع في الحرب بين الإخوان المسلمين والسيسي".

 

وفي نهاية البرنامج سأل "سومفالفي" ضيفه: بعبارة واحدة هل نجح السيسي هناك في السيطرة على الوضع الاقتصادي؟". وأجاب "كايس" أنه مازال مبكرا الإجابة على هذا السؤال، لكن هناك الكثير من المشروعات التي بدأ السيسي في تنفيذها كمشروع قناة السويس،الذي يتوقع أن يدر دخلا كبيرا على مصر مختتما بالقول: ” لكن في نهاية الأمر يجب انتظار وقت طويل حتى يرى المواطن البسيط مردود ذلك".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان