رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

نيويورك تايمز: قوة المسلحين تفوق تقديرات الجيش بسيناء

نيويورك تايمز: قوة المسلحين تفوق تقديرات الجيش بسيناء

صحافة أجنبية

تفجير - صورة أرشيفية

نيويورك تايمز: قوة المسلحين تفوق تقديرات الجيش بسيناء

حمزة صلاح 25 أكتوبر 2014 19:51

ألقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على الهجومين اللذين استهدفا قوات الأمن المصرية في شبه جزيرة سيناء أمس الجمعة، واللذين راح ضحيتهما 31 جنديا على الأقل.

 

وقالت إن الهجوم الأول، الذي أودى بحياة أكثر من 28 جنديا وإصابة ما لا يقل عن 28 آخرين، هو الأكثر دموية ضد الجيش المصري في غضون عدة سنوات، وأكبر هزيمة للجيش في المعركة التي يخوضها طيلة فترة 15 شهرا ضد المسلحين في سيناء، والتي بدأت مع عزل الجيش الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو 2013.

 

ويوضح حجم الهجوم الأخير مدى التحدي الصعب والمستمر الذي تواجهه الحكومة المصرية في إعادة ترسيخ سيطرتها على منطقة شمال سيناء، قرب الحدود مع إسرائيل وقطاع غزة، خاصة أن مسئولي الحكومة أكدوا مرارا وتكرارا أنهم أخمدوا التطرف بشكل كبير هناك، لكن الهجوم المعقد أمس الجمعة، الذي شمل مركبات متعددة وأسلحة ثقيلة، يدل على أن المسلحين بدوا أكثر تطورا ونموا، بحسب الصحيفة.

 

وعقد الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتماعا طارئا لكبار الجنرالات في مصر للرد على الهجوم، وأعلن حالة الطوارئ في أجزاء من سيناء، بما في ذلك حظر التجول.

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي: “تدين الولايات المتحدة بشدة الهجوم الإرهابي شمال سيناء، كما أنها تدعم جهود الحكومة المصرية في مواجهة التهديد الذي يشكله الإرهاب على مصر، وذلك كجزء من التزامها بالشراكة الاستراتيجية بين البلدين".

 

واستهدف الهجوم الأول نقطة تفتيش كرم القواديس بقرية الخروبة شمالي سيناء، ونُفذ بسيارة ملغمة يقودها انتحاري، ومن ثم هاجم مسلحون الحاجز، وأوقع الهجوم 28 قتيلا من الجنود، بينما نفذ الهجوم الثاني مسلحون أطلقوا النار على قوات الأمن في نقطة أمنية بمدينة العريش، وأودى بحياة 3 من الجنود.

 

ويرى دبلوماسيون غربيون اطلعوا على تقارير استخباراتية خاصة أن مستوى العنف المناهض للحكومة في شمال سيناء يتزايد، على الرغم من نفي الحكومة المصرية ذلك، حيث أسفرت هجمات المسلحين في سيناء عن مقتل المئات من جنود وضباط الشرطة، بجانب تفجيرات متكررة في القاهرة، منذ عزل مرسي العام الماضي.

 

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان