رئيس التحرير: عادل صبري 11:38 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صحيفة أمريكية: استعادة العراق للأراضي من داعش بعيدة المنال

صحيفة أمريكية: استعادة العراق للأراضي من داعش بعيدة المنال

صحافة أجنبية

دفن جنود البشمرجة الكردية الذين قُتلوا في الحرب ضد داعش بالعراق

بالرغم من زيادة أمريكا مساعداتها للبلاد..

صحيفة أمريكية: استعادة العراق للأراضي من داعش بعيدة المنال

حمزة صلاح 24 أكتوبر 2014 19:54

رأى مسئولون فى الجيش والدفاع الأمريكى أن الجيش العراقى بحاجة إلى أشهر عدة كى يستطيع شن هجوم معاكس واسع النطاق على مقاتلى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، بحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.


 

وبالرغم من زيادة المساعدات الأمريكية للبلاد أكد مسئولون - رفضوا الكشف عن هويتهم - أن قدرة العراق على استعادة الأراضى التى يسيطر عليها التنظيم المتطرف لا تزال بعيدة المنال.


 

وأشار المسئولون إلى أن قوات الجيش العراقى وقوات البشمرجة الكردية استطاعت صد بعض هجمات المقاتلين مؤخرا، مثلما فعلت هذا الأسبوع عند سد الموصل فى الشمال، وكذلك حققت تقدما أوليا تجاه استعادة الأراضى من العدو، ويتضح ذلك فى الضغوط الجديدة شمال العاصمة بغداد باتجاه مدينة بيجى.


 

وكانت حكومة رئيس الوزراء العراقى السابق نورى المالكى قد أهملت قوات الأمن لدرجة دفعت الولايات المتحدة إلى نشر العشرات من مستشاريها لمساعدة القوات العراقية وقوات البشمرجة الكردية فى إعادة بناء قدرتها على إجراء عمليات قتالية معقدة، وتعزيز وجود جنودها عبر مسافات طويلة، وصيانة معداتها وأسلحتها، وهى الحملة التى وصفها المسئولون الأمريكيون بأنها متعددة السنوات، وتهدف إلى انتزاع الأراضى الشاسعة مرة أخرى من قبضة تنظيم داعش فى الشمال والغرب.


 

وقال مسئول عسكرى أمريكى: "هناك العديد من المتغيرات، ويمكننا الدفع فقط حتى الآن"، مستعرضا سوء الأحوال الجوية، ومقاتلة عدو ماكر متكيف مع الوضع، وقوات حكومية عراقية غير مُختبرة، الأمر الذى يمكن أن يؤثر أيضا على توقيت وفعالية الهجوم العراقى المعاكس.


 

وأعلنت الولايات المتحدة مؤخرا عن خطط لتدريب المعارضة السورية المعتدلة على مهام دفاعية فقط، لا على الاستيلاء على المناطق التى سيطرد منها تنظيم داعش تحت وطأة الحملة الجوية التى يشنها الائتلاف الدولى بقيادة واشنطن.


 

وسيتم تكليف قوات المعارضة السورية التى تخضع للتدريب بمنع داعش من توسيع نطاق عمله خارج المساحات الشاسعة من الأراضى التى يسيطر عليها بالفعل.


 

وجاء نص خطة إدارة أوباما على أن تقوم قوات العمليات الخاصة الأمريكية بتجنيد المعارضين السوريين المعتدلين فى تجمعات اللاجئين السوريين فى الأردن وتركيا ودول أخرى، وسيتم نقل هؤلاء إلى السعودية، ويخضعون لتدريب مدة 8 أسابيع، ثم يُرسلون إلى مناطق صغيرة داخل سوريا تسيطر عليها بالفعل قوات الجيش السورى الحر ومجموعات مسلحة معتدلة أخرى، ومن المتوقع أن يتم نشر الوحدة الأولى من المقاتلين المدربين خلال 6 أشهر.


 

وعلى الرغم من أن مقاتلى المعارضة السورية المعتدلة يعتبرون عنصرا أساسيا فى الإستراتيجية التى وضعها الرئيس الأمريكى باراك أوباما لهزيمة داعش، إلا أن بعض المسئولين يعتقدون أن وحدات المعارضة السورية المجمعة حديثا لن تكون قادرة على انتزاع السيطرة على مدن رئيسية من المقاتلين دون مساعدة من فرق برية أمريكية، الأمر الذى ترفضه وتستبعده إدارة الرئيس أوباما حتى الآن.


 

يذكر أنه منذ 8 أغسطس الماضى، شن التحالف الدولى أكثر من 600 غارة جوية ضد المقاتلين فى العراق وسوريا.


 

اقرأ أيضا:


 

الجيش-فكك-100-عبوة-ناسفة-زرعها-داعش">مسؤول عراقيالجيش-فكك-100-عبوة-ناسفة-زرعها-داعش">:الجيش فكك الجيش-فكك-100-عبوة-ناسفة-زرعها-داعش">100 عبوة ناسفة زرعها داعش

داعش-ناحية-العامرية-بالفلوجة">مصادرداعش-ناحية-العامرية-بالفلوجة">: 15 قتيلاً من داعش بناحية العامرية فى الفلوجة

داعش-لأهداف-شخصية-وليس-لمصالح-دولية">موسكوداعش-لأهداف-شخصية-وليس-لمصالح-دولية">: "ضرب داعشداعش-لأهداف-شخصية-وليس-لمصالح-دولية">" لأهداف شخصية وليس لمصالح دولية

داعش">الإندبندنتداعش">: خطة أمريكية داعش">- عراقية لنشر قوات برية لمحاربة داعش

الأكراد-في-العراق">ألمانياالأكراد-في-العراق">: ندرس تدريب الأكراد فى العراق

5 دول عربية فى مرمى النفوذ الإيراني

العراق-يرسل-قوات-إلى-عين-العرب">كردستان العراق يرسل قوات إلى عين العرب

ما بعد عين العرب.. درس مستفاد

روسيا ترسل طائرة مساعدات للعراق

على خطى المالكي.. إيران قبلة العبادى الأولى


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان