رئيس التحرير: عادل صبري 05:28 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ساينس مونيتور: المتظاهرون يحاصرون منزل حاكم هونج كونج

بعد فشل المحادثات..

ساينس مونيتور: المتظاهرون يحاصرون منزل حاكم هونج كونج

أحمد بهاء الدين 22 أكتوبر 2014 19:26

بعد يوم واحد من لقاء قادة حركة الاحتجاج  والمسئولين في هونج كونج لإجراء محادثات تهدف لإنهاء الأزمة القائمة، اتخذ المتظاهرون تكتيكًا جديدًا، ألا وهو "محاصرة منزل حاكم هونج كونج"، وفقًا لصحيفة (كريستيان ساينس مونيتور).

 

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن المتظاهرين نظموا مسيرة لمحاصرة منزل ليونج تشون ينج، رئيس السلطة التنفيذية في هونج كونج ، اعتراضًا على تصريحاته الأخيرة، التي قال فيها "إن المواطنين الأكثر فقرًا لا يجب إعطاؤهم المزيد من الديمقراطية والنفوذ السياسى، وأن فكرة منحهم حق التصويت، ليست بالفكرة الجيدة، لأن حق الانتخاب الديمقراطى الكامل سيؤدي لسياسات شعبوية وهيمنة السكان الأكثر فقرًا على الساحة السياسية.
 

 

ورأت الصحيفة، أن هذه الخطوة من قبل المتظاهرين في هونج كونج، تؤكد إغلاق باب المحادثات مع المسئولين، وتصعيد الاحتجاجات ضد ليونج تشون ينج، وهو ما قد يزيد الضغوط على حكومة الصين التي كانت تعول على تهدئة الموقف عبر المحادثات التي جرت أمس الثلاثاء.

 

واندلعت المظاهرات في هونج كونج في أعقاب قرار أكبر هيئة تشريعية في الصين الشهر الماضي بتقييد الترشيحات على منصب الرئيس التنفيذي في عام 2017، كما سيتحتم أن تعين الحكومة المركزية المرشح، الذي سيفوز بالتصويت الشعبي، بشكل رسمي قبل توليه المنصب.

 

وكانت بريطانيا تفاوضت على مبدأ «بلد واحد ونظامان»، في إطار تسليم هونج كونج عام 1997 إلى الحكم الصيني، وهذا المبدأ يمنح الحريات لسكان هونج كونج، والتي لا تمنح للمواطنين الصينيين في البر الرئيسي ويسمح لهونج كونج بالحكم الذاتي النسبي حتى عام 2047.


أقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان