رئيس التحرير: عادل صبري 09:53 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تايمز: السيسي يخلق شبكة من المواطنين الجواسيس

تايمز: السيسي يخلق شبكة من المواطنين الجواسيس

صحافة أجنبية

تايمز تتهم النظام المصري بخلق شبكة من المواطنين الجواسيس

تايمز: السيسي يخلق شبكة من المواطنين الجواسيس

محمود سلامة 22 أكتوبر 2014 16:08

اعتبرت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتحويل قطاع من المواطنين المصريين إلى جواسيس على بعضهم البعض، وذلك تعليقا على مشروع القانون الذى وافق عليه قسم التشريع بمجلس الدولة بإنشاء فرع جديد بوزارة الداخلية تحت اسم "الشرطة المجتمعية".

 
وفي تقرير نشر تحت عنوان"السيسي يخلق شبكة من المواطنين الجواسيس"، قالت الصحيفة إن النظام المصري يخلق قوة شرطية من المواطنين لها سلطات القبض على مواطنين آخرين والحق في التجسس على العامة.
 
وأضافت أن ذلك يأتي في إطار مساعي النظام المصري المدعوم من الجيش إحكام قبضته على الجهاز الأمني في البلاد، مشيرة أن السبب وراء ذلك هو مشروع القانون الذي أقره مجلس الدولة، وهو بانتظار مصادقة السيسي عليه ليتحول إلى قانون.
 
ولفتت إلى أن مشروع القانون هذا من شأنه السماح لمدنيين بالانضمام لجهاز الشرطة بعد 18 شهرا من التدريب، وذلك في الوقت الذي يستغرق فيه تدريب أفراد الشرطة المحترفين من ثلاثة إلى أربعة أعوام.
 
ووافق قسم التشريع بمجلس الدولة المصري على تعديل قانون هيئة الشرطة بما يسمح باستحداث فئة جديدة تسمى "معاون الشرطة المجتمعية" لتحقيق الانضباط الأخلاقي.
 
وتعديل القانون -الذي اقترحته وزارة الداخلية- يمنح صفة الضبطية القضائية للشرطة المجتمعية بما يكفل لها البحث عن مرتكبي الجرائم وإجراء التحريات "بأي وسيلة كانت" والتفتيش وفق أحكام قانون الإجراءات الجنائية.
 
لكن الصلاحيات الواسعة التي يمنحها القانون للشرطة الجديدة تبرز معها تخوفات من سماح النظام بانضمام مؤيدين للسلطة أو من يوصفون بـ"البلطجية" لعضويتها لتوقيف المعارضين السياسيين، حسب محللين.
 
وأسند القانون -الذي ينتظر تصديق رئيس الجمهورية عليه- لوزير الداخلية تحديد شروط قبول المتقدمين، بعد الحصول على رأي المجلس الأعلى للشرطة، وحسب القانون ستكون مدة دراسة المتقدمين لهذه الفئة 18 شهرا في المعاهد الشرطية.
 
اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان