رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الدول النامية تسهم بنصف حجم التجارة العالمية

الدول النامية تسهم بنصف حجم التجارة العالمية

صحافة أجنبية

روبيرتو أزيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية

منظمة التجارة العالمية:

الدول النامية تسهم بنصف حجم التجارة العالمية

محمد البرقوقي 22 أكتوبر 2014 10:23

ذكرت منظمة التجارة العالمية أنَّ الدول النامية تشارك بنحو نصف التجارة العالمية، وذلك للمرة الأولى في تاريخها على الإطلاق.

وقالت المنظمة في تقريرٍ لها نشرته على موقعها الإلكتروني إنه خلال الفترة من العام 2000 وحتى 2012، زادت مشاركة الدول النامية في حجم التجارة العالمية من 33 إلى 48 %، مضيفة أنه خلال الفترة ذاتها، ارتفع نصيب الاقتصاديات النامية في الإنتاج العالمي من 23 إلى 40 %.

وأشار التقرير إلى أن دول مجموعة العشرين سجَّلت نموًا مضاعفا في السنوات الأخيرة، مردفًا أنَّ الطلب على المواد الخام الذي يأتي في حالات عديدة من الدول النامية، قد أسهم في زيادة أسعار السلع، ما ساعد على تطور الدول المالكة لهذه المواد الخام.

ورأى تقرير المنظمة أنه خلال الفترة من 2000 وحتى 2011، رفعت الدول النامية أيضًا من حصتها في الصادرات الزراعية العالمية من 27 % إلى 36%.

ولفت إلى تفتيت الإنتاج العالمي، موضحًا أن أكثر من نصف إجمالي الصادرات من الدول النامية، من حيث القيمة المضافة، تتعلق بسلاسل الإنتاج العالمي.

وعلاوة على ذلك، أدت التجارة العالمية المتزامنة إلى عالمية الأزمة المالية التي اندلعت في العام 2008-2009، لكنها أوضحت في الوقت ذاته المنافع والفوائد التي يمكن أن تتأتى من نظام يضم كافة الدول تقريبًا.

على صعيد متصل، قال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية إن القواعد واللوائح الخاصة بالمنظمة قد ساعدت على التقليل من تلك التأثيرات، مستشهدًا بمثال واضح على ذلك مما قد حدث في أعقاب الأزمة المالية العالمية في 2008، حيث لم يكن ثمة أي إجراءات لحماية التجارة، كما كان الحل خلال فترة الكساد الكبير.

وفي الثالث والعشرين من شهر سبتمبر الماضي، خفضت منظمة التجارة العالمية توقعاتها للنمو التجاري العالمي إلى 3.1% في العام 2014، قياسًا بالتوقعات التي اُطلقت في أبريل الماضي ( 4.7 %).

وكانت منظمة التجارة العالمية قد عدلت أيضًا من توقعاتها التجارية للعام 2015، والتي أشارت فيها إلى أن النمو سيصل إلى 4 % كحد أقصى بدلا من التقديرات السابقة ( 5.3 %)، ما يقل عن متوسط النمو المتحقق على مدار العشرين عام الأخيرة ( 5.2 %).

واختتم روبيرتو أزيفيدو، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، تصريحاته بقوله: "إن العام 2015 سوف يكون العام الثالث على التوالي الذي يشهد معدل نمو دون المتوسط، كما أنه من المتوقع أن يتحسن الوضع على المدى القصير".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان