رئيس التحرير: عادل صبري 10:34 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قناة إسرائيلية تنشر صورا حصرية لتفجير "بارتشين"

قناة إسرائيلية تنشر صورا حصرية لتفجير بارتشين

صحافة أجنبية

صورة قبل التفجير وبعده

في إشارة لتورط إسرائيل في العملية..

قناة إسرائيلية تنشر صورا حصرية لتفجير "بارتشين"

معتز بالله محمد 08 أكتوبر 2014 19:31

نشر موقع القناة الثانية الإسرائيلية صورا حصرية لما قال إنه تفجير الموقع النووي الإيراني بارتشين والذي وقع مساء الأحد الماضي وأدى إلى وفاة اثنين، أحدها خبير نووي إيراني.

الصور التي التُقطت عبر الأقمار الصناعية صباح أمس بحسب الرواية الإسرائيلية تظهر الموقع العسكري الواقع شرق العاصمة طهران قبل وبعد التفجير الذي لم يعرف بعد مصدره.
وبمقارنة صور الموقع قبل وبعد التفجير يتضح حجم الدمار الذي لحق بالمنطقة والذي نال خمسة مبان بعضها اختفى تماما، كما تضرر مبنيان اثنان نتيجة للتفجير.
وكانت وسائل إعلام إيرانية قد أفادت الاثنين بوقوع تفجير وحريق في موقع نووي قريب من العاصمة مساء الأحد، وقالت وكالة الأنباء SANA قد تحدثت عن حريق نشب في وحدة لتصنيع المواد المتفجرة، ما أسفر عن مقتل اثنين من العمال.
كذلك تحدث موقع إيراني آخر عن تفجير قوي، ترائى على بعد عدة كيلومترات.
وبحسب القناة الإسرائيلية يجري الإيرانيون في موقع بارتشين تجارب على مفجر النيوترون وهي الأداة التي تشعل المواد التفجرة المشحونة في الصواريخ عند اقترابها من الهدف، وذلك لتركيبه على القنبلة النووية.
وأضافت القناة: "لا يسمح الإيرانيون لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول الموقع، ما يثير الشكوك حيال ما يحدث بداخله.
كذلك يمكن القول إنه خلال الأسابيع الماضية أظهرت صور للأقمار الصناعية أن هناك بنية جديدة زُود بها الموقع وحاويات تحركت من مكان إلى آخر، الأمر الذي يمكن أن يشير إلى استعدادات ما".
وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اتهمت إيران أكثر من مرة بإجراء تجارب نووية داخل الموقع. ومنذ عام 2005 منعت طهران المفتشين الدوليين من دخوله.
وقالت الوكالة الشهر الماضي إن تجارب مكثفة تجريها إيران داخل بارتشين.
كثير من الشبهات تحوم حول ضلوع إسرائيل في عملية تفجير الموقع الإيراني، فبخلاف وصول صور حصرية لموقع القناة الثانية، كان وزير الشؤون الاستخبارية يوفال شتاينتس قد اتهم طهران قبل أقل من أسبوعين بإجراء تجارب على تكنولوجيا يمكن استخدامها في تفجير سلاح نووي، في مجمع بارتشين العسكري.
ومنذ العام 2005 ضربت تفجيرات غامضة عددا من المواقع النووية الإيرانية في نتناز، في اصفهان وقم، واتهمت ظهران الاستخبارات الإسرائيلية والغربية بالوصول بطريقة أو بأخرى إلى منظومة مشترياتهم في أوروبا وأمريكا الجنوبية وتخريب المعدات التي أرسلت إلى إيران، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".

 

قبل وقوع الانفجار

بعد وقوع الانفجار

اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان