رئيس التحرير: عادل صبري 09:06 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

رويترز: مصر تدرب جيش ليبيا خوفا من الإطاحة بالسيسي

رويترز: مصر تدرب جيش ليبيا خوفا من الإطاحة بالسيسي

صحافة أجنبية

الخوف من تكرار سيناريو داعش وراء تعاون الدولتين

رويترز: مصر تدرب جيش ليبيا خوفا من الإطاحة بالسيسي

أحمد بهاء الدين 08 أكتوبر 2014 16:51

رأت وكالة أنباء (رويترز) أن الاتفاق بين مصر وليبيا على تدريب القاهرة للقوات الليبية بهدف مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود المشتركة بين الجانبين، من شأنه تعزيز الجهود بين القاهرة وطرابلس للقضاء على المسلحين الإسلاميين، كما أنه يعكس خوفا أمنيا من إعلان المليشيات المسلحة للخلافة والإطاحة بالسيسي، على غرار ما فعله مسلحو "داعش" الذين يسيطرون على مناطق واسعة في العراق وسوريا.

 

وذكرت الوكالة أن رئيسي وزراء مصر وليبيا ابراهيم محلب وعبد الله الثني اتفقا على الحاجة لتكثيف التعاون الثنائي بين الجانبين للتصدي لتهديد المتشددين الإسلاميين في ليبيا التي تسيطر عليها الفوضي منذ الإطاحة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

 

وشدد محلب على أن مصر تقف إلى جانب الشعب الليبي في اختيارته ، وأنه يتعين تقديم الدعم العاجل وكافة احتياجات الأشقاء في ليبيا والتنسيق على أعلى مستوى في جميع المجالات بدءا من مجال الخدمات إلى مجال ضبط الحدود والمجال الأمنى، وتبادل المعلومات ومكافحة الارهاب، مشيرا إلى أن مصر تدعم ليبيا على جميع المستويات إقليميا ودوليا وأنها تقف إلى جانب الشعب الليبي وترفض أي تدخل في شئون ليبيا والشعب الليبي.

 

وقالت الوكالة إن المسئولين الأمنيين في مصر قلقون من إعلان المليشيات المسلحة للخلافة والإطاحة بالسيسي، وذلك في محاولة للسير على خطى مسلحي "داعش" الذين يسيطرون على مناطق واسعة في كل من العراق وسوريا.

 

وأشارت أيضا إلى أن الحدود التي يسهل اختراقها بين مصر وليبيا تمتد على مسافة 1115 كيلومترا بين مصر وليبيا مما يجعل من السهل على المتشددين العبور في الاتجاهين.

 

ويأتي ذلك فيما تشهد الساحة الليبية موجة غير مسبوقة من العنف والفوضى والإرهاب ومع احتدام القتال بين مقاتلي الميليشيات المسلحة وأفراد الجيش الوطني.

 

ومن المقرر أن يلتقي، اليوم الأربعاء، رئيس الحكومة الانتقالية الليبية، عبدالله الثني، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في القاهرة، حيث تعد هذه الزيارة أول زيارة عمل رسمية للثني منذ توليه مهام منصبه في شهر مارس الماضي.


اقرأ أيضا:

مصر-من-العمالة-يناقض-سياستها-تجاه-ليبيا">دبلوماسيون: مصر-من-العمالة-يناقض-سياستها-تجاه-ليبيا">موقف مصر من العمالة يناقض سياستها تجاه ليبيا

مصر-في-تأمين-الحدود">الثني: مصر-في-تأمين-الحدود">تنسيق تام بين ليبيا ومصر في تأمين الحدود

مصريين-من-ليبيا-خطر-يهدد-الدولة">عودة المصريين من ليبيا خطر يهدد الدولة

مصريون-في-ليبيا-تاريخ-من-المعاناة">المصريون في ليبيامصريون-في-ليبيا-تاريخ-من-المعاناة">.. مصريون-في-ليبيا-تاريخ-من-المعاناة">تاريخ من المعاناة

مصرية-الليبية">السياسة وخلافات الأنظمة عقبة أمام الاستثمارات المصرية الليبية

المبعوث الأممي لطرابلس: حفتر يعمق مشكلات ليبيا

فيديو..محلب: نتعامل في ليبيا فقط مع "الشرعية المنتخبة"

تراجع إنتاج ليبيا من النفط بسبب الاحتجاجات

مصر-مباحثات-عسكرية-وإهمال-للعمالة">زيارة الثني لمصرمصر-مباحثات-عسكرية-وإهمال-للعمالة">.. مصر-مباحثات-عسكرية-وإهمال-للعمالة">مباحثات عسكرية وإهمال للعمالة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان