رئيس التحرير: عادل صبري 04:08 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الاقتصاد vs الفقراء في جولة الإعادة البرازيلية

الاقتصاد vs الفقراء في جولة الإعادة البرازيلية

صحافة أجنبية

مرشحا الانتخابات البرازيلية..ديلما روسيف وأسيو نيفيس

الاقتصاد vs الفقراء في جولة الإعادة البرازيلية

وائل عبد الحميد 07 أكتوبر 2014 23:12

”المرشح البرازيلي يضرب غريمته في ملف الاقتصاد..بينما تلعب منافسته على وتر الفقراء".

هكذا لخصت صحيفة وول ستريت جورنال الوضع الحالي في البرازيل، في أعقاب نتيجة الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة، والتي مكنت أسيو نيفيس من حجز مكان له في جولة الإعادة، المقرر إجراؤها في 26 أكتوبر الجاري ضد منافسته ديلما روسيف.

وأشارت إلى أن مرشح يمين الوسط يركز في حملته الانتخابية على إلقاء اللوم على روسيف في معدل التضخم الذي بلغ 6.5 %، والركود في معدلات النمو، ومستوى الإنتاجية الباهت، مع التباهي في ذات الوقت بإنجازاته كحاكم سابق لولاية "ميناس جيرايس"، حيث أنقذها من شبح الإفلاس، عبر تخفيض النفقات، وزيادة الدخل، من خلال برنامج حمل اسم "صدمة الإدارة".

وأضافت: ” سينتقد نيفاس أيضا سلسلة من الفضائح التي شوهت حزب العمال( يسار الوسط) الذي تنتمي إليه الرئيسة البرازيلية، وهو الحزب المهيمن سياسيا منذ 12 عاما، بينها ادعاءات فساد ومحسوبية في شركات حكومية مثل عملاقة النفط "بتروبراس".

وقال نيفيس في تصريحات أدلى بها للصحيفة الأمريكية: ”بالنسبة لحزب العمال، لم يعد الأمر يقتصر على عدم قدرته على برنامج يحول مسار البرازيل، لكن الأمر يتجاوز ذلك إلى مشروع سلطة حصرية"، وتابع: ” أعتقد أن تلك الدائرة الدائرة الحكومية من حزب العمال على وشك الانتهاء".

القليل من البرازيليين باستثناء نيفيس نفسه وحزبه الديمقراطي الاجتماعي، كانوا يتوقعون، بحسب الصحيفة، صمود المرشح في الجولة الأولى، لكن السيناتور والاقتصادي حل ثانيا بنسبة 34 %، خلف روسيف التي نالت 42 % من الأصوات، فيما جاءت مارينا سيلفا، المرشحة المناصرة لقضايا البيئة ثالثة بـ 21 %.

وبالمقابل، قالت وول ستريت جورنال إن الماركسية روسيف،" امرأة العصابات السابقة"، لم تشعر بالخجل من النتيجة، ولعبت على وتر الفقراء، حيث صرحت بأن نيفيس، المنحدر من عائلة ثرية، لن يكون صديقا لفقراء البرازيل وسيخضع لمصالح "البيزنس" وصندوق النقد الدولي، ويلجأ إلى إجراءات تقشفية تضر المواطنين، وتابعت: "الشعب لا يريد تدعيم هؤلاء الذين يركعون لصندوق النقد الدولي".

ونقلت وكالة بلومبرج الأمريكية عن جيفري دينيس، رئيس قسم استراتيجية الأسواق الناشئة في مؤسسة "يو بي إس إيه جي قوله": ”المستثمرون يتطلعون إلى تغيير كلي في البرازيل، لذا يفضلون أن يكون نيفيس الرئيس المقبل..نتائج الانتخابات كانت كافية لإحداث ذلك الصعود".

وأثمرت النتيجة الإيجابية التي حققها نيفيس عن طفرة في البورصة البرازيلية حيث صعد مؤشرها أعلى مستوى له في السنوات الست الأخيرة، بحسب بلومبرج.

لكن أغلب استطلاعات الرأي البرازيلية تشير إلى صعوبة تحقيق نيفيس المفاجأة في جولة الإعادة، والإطاحة بالرئيسة الحالية، وهو ما قد يفسر تحذيرات صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء من ضعف النمو في الدول الرئيسية في منطقة اليورو وفي اليابان وأسواق ناشئة كبيرة مثل البرازيل.

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان