رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فرانس برس: باب المندب الهدف القادم للحوثيين

فرانس برس: باب المندب الهدف القادم للحوثيين

صحافة أجنبية

باب المندب الهدف القادم للحوثيين

فرانس برس: باب المندب الهدف القادم للحوثيين

وائل عبد الحميد 07 أكتوبر 2014 14:55

بعد سيطرتهم على صنعاء، يستهدف الحوثيون "الشيعة" السيطرة على حقول النفط ومضيق باب المندب، بحسب وكالة أنباء فرانس برس.

وقالت الوكالة الفرنسية في تقرير لها الثلاثاء: ” الثوار الشيعة الذين توغلوا الشهر الماضي في العاصمة صنعاء دون مقاومة تذكر، يتحركون الآن من أجل ترسيخ قبضتهم، عبر انتزاع المضيق الاستراتيجي، وحقول البترول".

وكان الحوثيون قد تمكنوا بسهولة بالغة من انتزاع منشآت حكومية أساسية، في العاصمة اليمنية وأقاموا نقاط تفتيش ودوريات متحركة عبر صنعاء، في غياب تام للقوات الأمنية.

وتتهم السلطات اليمنية إيران بدعم الحوثيين الذي يرفضون مغادرة صنعاء، بالرغم من الاتفاق الذي تم بمعرفة "الأمم المتحدة"والذي ينص على منح الثوار الشيعة نفوذا أكثر بجانب الحكومة التي يهيمن عليها السنة.

وقالت مصادر متعددة في اليمن، بحسب الوكالة الفرنسية، إن أنظار الحوثيين تتعلق بالسيطرة على "أصول ثمينة"، مثل مضيق باب المندب، الذي يقود إلى قناة السويس، وكذلك الاستحواذ على حقول النفط في مأرب.

يذكر أن باب المندب، ممر مائي، تبعد شواطئه العربية، 40 كم من إفريقيا، ، ويمر عبره نحو 3.4 مليون جالون نفط يوميا، وفقا لإحصائيات عام 2011 أوردتها "إدارة معلومات الطاقة" الأمريكي.

ولفتت فرانس برس إلى أن الحوثيين يتطلعون أولا للسيطرة على "محطة تصدير الحديدة" على البحر الأحمر، حيث افتتحوا مكتبا لهم الأسبوع الماضي.

وقال مسؤول عسكري للوكالة الفرنسية: ” الحديدة هي الخطوة الأولى قبل أن يبسطوا المزيد من النفوذ عبر الاستحواذ على باب المندب".

ونقلت الفرنسية عن مصدر عسكري آخر قوله: ” هدف الحوثيين يتمثل في السيطرة على باب المندب، ومديريتي "ذباب" و"المخا"الساحليتين، وهو ما يمكن أن يستغل كممر لكافة أنواع التهريب، والتي تتضمن السلاح". وأضاف المصدر أن الحوثيين، المعروفين أيضا باسم "أنصار الله"، وضعوا آلاف المسلحين في الحديدة.

اقرأ أيضا

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان