رئيس التحرير: عادل صبري 05:18 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مجلة الحزب الحاكم بالصين تحذر هونج كونج من مصير مصر

مجلة الحزب الحاكم بالصين تحذر هونج كونج من مصير مصر

محمود سلامة 06 أكتوبر 2014 10:41

حذرت مجلة يصدرها الحزب الشيوعي الحاكم في الصين مما وصفته بنسخ الديمقراطية الغربية بشكل أعمى، مشيرة إلى أن ذلك النوع من الديمقراطية كان له آثار كارثية في عدد من الدول، منها مصر.

 
وقالت مجلة "تشيوشي" نصف الشهرية، بعد أكثر من أسبوع من الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية في هونج كونج، إن نسخ الديمقراطية الغربية بشكل أعمى لا يمكن أن يؤدي إلا إلى كارثة.
 
وأضافت أن عددا من الدول مثل مصر وأفغانستان والعراق وليبيا حاولت تبني مثل هذه الأنظمة الحكومية، إلا أنها تشهد أعمال عنف واضطرابات مستمرة، مضيفة أن الديمقراطية الغربية لا تلائم كل الدول.
 
وقالت إن الغرب يتباهى دائما بأن ديمقراطيته إحدى‭ ‬القيم العالمية وينفي وجود أي شكل آخر من الديمقراطية، مضيفة أن الديمقراطية الغربية بها عيوب داخلية متأصلة وليست بالتأكيد‭ ‬قيمة عالمية ونسخها بشكل أعمى لا يمكن أن يؤدي إلا لكارثة.
 
جدير بالذكر أن المقال لم يشر بشكل مباشر إلى هونج كونج التي عادت إلى الحكم الصيني عام 1997 بعد أن كانت مستعمرة بريطانية، ولكن توقيت نشره لا يمكن أن يكون مصادفة، لاسيما وأن بكين تخشى في الوقت الراهن انتشار المطالبات بالديمقراطية في هونج كونج قد يصل إلى الأراضي الصينية.
 
وتشهد هونج كونج احتجاجات مستمرة منذ أكثر من أسبوع بسبب خطط حكومية لتدقيق هويات المرشحين في الانتخابات المقبلة لاختيار رئيس للحكومة المحلية.
 
واحتل الآلاف من المحتجين أجزاء من المدينة لأكثر من أسبوع، مطالبين بإجراء انتخابات حرة عام 2017.
 
اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان