رئيس التحرير: عادل صبري 01:16 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

رويترز: مصر تسدد 350 مليون دولار من مستحقات " بي جي" البريطانية

رويترز: مصر تسدد 350 مليون دولار من مستحقات  بي جي البريطانية

صحافة أجنبية

القطاع النفطي في مصر- صورة أرشيفية

رويترز: مصر تسدد 350 مليون دولار من مستحقات " بي جي" البريطانية

محمد البرقوقي 06 أكتوبر 2014 10:22

حصلت شركة " بي جي" البريطانية للغاز الطبيعي على ما إجمالي قيمته 350 مليون دولار من الحكومة المصرية وذلك في أعقاب تعهد الأخيرة بسداد الديون المستحقة عليها لشركات الطاقة العالمية، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

وقالت "بي جي" في بيان لها اليوم- الاثنين- إن القسط الأخير المدفوع من يقلل من المستحقات المالية المتأخرة لها في مصر إلى 1.2 مليار دولار"؛ مضيفة: "تستمر الشركة في استكشاف خيارات لزيادة إمدادات الغاز".

وتواجه مصر أسوأ أزمة طاقة منذ عقود مع تراجع إنتاج الغاز وارتفاع معدل الاستهلاك، وأحجمت شركات الطاقة عن زيادة استثماراتها هناك بعد تخلف الحكومة عن سداد مستحقاتها.  

لكن شركات الطاقة تظل مترددة في زيادة استثماراتها في مصر في أعقاب فشل الحكومة في سداد المدفوعات المستحقة للأولى.

وقالت وزارة البترول المصرية إنها بدأت بالفعل في سداد 1.5 مليار دولار (10.725 مليار جنيه) من المستحقات المتأخرة لشركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي صدر مؤخرا أن مستحقات شركات النفط الأجنبية تنخفض بعد السداد إلى 4.9 مليار دولار

وفي نهاية يونيو الماضي، بلغت مستحقات شركات النفط الأجنبية في مصر 5.9 مليار دولار. وكانت مصر سددت العام 2013 مبلغا قدره 1.5 مليار دولار من مستحقات الشركات الأجنبية.

وحصلت هيئة البترول الأربعاء الماضي على قرض بقيمة عشرة مليارات جنيه من خمسة بنوك عاملة في مصر من أجل سداد أحدث دفعة من مستحقات الشركات الأجنبية.

وكانت شركات التنقيب تبدي في الماضي ترددا في تطوير اكتشافات الغاز غير المستغلة في المياه المصرية لأسباب منها أن المبالغ التي تدفعها الحكومية لا تكاد تغطي تكاليف الاستثمار.

وتراكمت مستحقات شركات النفط والغاز الأجنبية على مصر التي تضرر اقتصادها جراء الاضطرابات السياسية منذ ثورة الـ25 من يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك.

رابط المصدر

 

 اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان