رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وثائق إسرائيلية تكشف المقصرين في حرب أكتوبر

وثائق إسرائيلية تكشف المقصرين في حرب أكتوبر

صحافة أجنبية

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق ديفيد إليعازر

وثائق إسرائيلية تكشف المقصرين في حرب أكتوبر

وائل عبد الحميد 05 أكتوبر 2014 15:09

أوردت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية تفاصيل وثائق، رفع عنها السرية مؤخرا،  تتعلق بمحاضر جلسات "لجنة أجرانات" التي شكلتها تل أبيب في نوفمبر 1973 لتحديد مسؤولية إخفاقات جيس الاحتلال في حرب أكتوبر.

وركزت لجنة أجرانات على تحديد أوجه القصور التي ساهمت في تمكن المصريين والسوريين من مباغتة الجيش الإسرائيلي في الحرب.

وحملت اللجنة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي آنذاك الجنرال ديفيد إليعازر مسؤلية نقص الاستعداد العسكري اللازم، وأوصت بعزله عن منصبه، كما طالبت بعزل رئيس الاستخبارات العسكرية آنذاك إلياهو زعيرا، ونائبه أرييه شاليف.

نتائج تقرير اللجنة، بحسب جيروزاليم بروست، كانت "مدوية" لدرجة دفعت رئيسة الوزراء الإسرائيلية السابقة جولدا مائير إلى الاستقالة.

ورغم عدم خضوع وزير الدفاع الأسبق موشي ديان للمساءلة الرسمية، لكن سمعته لطخت إلى الأبد، وتعرض للإقصاء من حكومة إيزاك رابين، الذي خلف جولدا مائير.

وتركز الوثائق على شهادات ستة من كبار مسؤولي المخابرات العسكرية الإسرائيلية، هم العقيد يونا بندمان، المسؤول السابق عن الملف الاستخباري المتعلق بمصر داخل وزارة الدفاع، والعميد بين بورات، الذي كان رئيسا للوحدة 848 الخاصة بالإشارات الاستخبارتية، والعقيد يوسف زيرا، الرئيس السابق لوحدة العملاء المزدوجين، والعميد أبراهام لونتز، الرئيس السابق لوحدة الاستخبارات البحرية، واللواء شمويل جونين، الرئيس السابق للمنطقة الجنوبية. واللواء شلومو إنبار، الضابط السابق في وحدة الاتصالات الإلكترونية بوزارة الدفاع.

وأشارت ذات الصحيفة في موضع سابق أن مائير كانت مرعوبة من اندلاع الحرب، وكتبت في مذكراتها: ” الآن، أعرف ماذا كان ينبغي عليه فعله، كان يجب أن أتغلب على ترددي، وأستمع إلى تحذيرات قلبي"

وكتبت مائير في مذكراتها عن الحرب: ” من بين كل الأحداث التي عاصرتها، لا أجد أصعب من الكتابة عن حرب أكتوبر، "حرب يوم كيبور"، لن أتحدث عنها كتفسير عسكري، ولكن ككابوس عايشته بنفسي، وسيظل يطاردني".

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان