رئيس التحرير: عادل صبري 10:30 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تودايز زمان: تركيا تدفع ثمن انتقاد أردوغان السيسي

تودايز زمان: تركيا تدفع ثمن انتقاد أردوغان السيسي

صحافة أجنبية

جانب من مظاهرات مناهضة لأردوغان بالقاهرة ـ أرشيفية

تودايز زمان: تركيا تدفع ثمن انتقاد أردوغان السيسي

حمزة صلاح 04 أكتوبر 2014 18:28

ذكرت صحيفة "تودايز زمان" التركية أن الانتقادات اللاذعة المستمرة التي يوجهها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى نظيره المصري عبد الفتاح السيسي تضر تركيا، على الصعيدين الاقتصادي والدبلوماسي.

 

وقال نائب حزب الشعب الجمهوري المعارض فاروق لوغوغلو: "ستدفع تركيا ثمن مواقف أردوغان، فلا نتوقع الحصول على دعم مصر، الدولة الأكثر نفوذًا في العالم العربي، في انتخابات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، حيث تتنافس تركيا للفوز بمقعد عضو مؤقت في مجلس الأمن لمدة عامين (2015 و 2016)".

 

وأضاف لوغوغلو أن أردوغان ارتكب خطأ دبلوماسيًا فادحًا عندما اتهم الأمم المتحدة بإضفاء الشرعية على نظام السيسي، معربًا عن خوفه من أن موقف أردوغان قد يوجه ضربة لمصالح تركيا التجارية والدبلوماسية القائمة مع مصر.
 

ونوَّهت الصحيفة إلى أن العلاقات الدبلوماسية التركية مع مصر ظلت متوترة بالفعل عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013، لكنها تفاقمت سوءًا بعد تصريحات أردوغان خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك المنتقدة للسيسي.
 

ومن أحد الجوانب السلبية الأخرى على الصعيد السياسي أيضًا أن جمهورية شمال قبرص التركية والتي لا يعترف بها أي دولة بخلاف تركيا لن تحصل على دعم وصوت مصر في المنظمات التي تحظى مصر بعضويتها، وبالأخص المنظمات الإسلامية مثل منظمة التعاون الإسلامية.

 

واستطردت الصحيفة بالقول إن مصر قد تعلن عن مقاطعة اقتصادية تؤثر سلبًا على اقتصاد تركيا، حيث إن مصر تحتل المركز الثاني عشر من بين أكبر المستوردين من تركيا، وقد انخفضت الصادرات التركية لمصر في العام الماضي إلى 3.2 مليار دولار، أي بانخفاض 13% عن العام 2012.

 

وبالرغم من أن أردوغان يرجع سبب انتقاده للرئيس السيسي إلى دعم مبادئ الديمقراطية والضمير الإنساني، إلا أن أردوغان يتناسى على ما يبدو أنه استضاف الرئيس السوداني عمر البشير في عام 2008 حينما كان مطلوبًا من قبل المحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بارتكاب جرائم حرب في دارفور، بحسب الصحيفة.


 

اقرأ أيضًا:

أردوغان-يطارد-السيسي">لثمانية أسباب..أردوغان-يطارد-السيسي">أردوغان يطارد السيسي

أردوغان-ستستمر-داعرًا-يا-أربخان">فيديو..أردوغان-ستستمر-داعرًا-يا-أربخان">عكاشة لأردوغان: أردوغان-ستستمر-داعرًا-يا-أربخان">ستستمر داعرًا يا أربخان

أردوغان-ممثلاً-للأتراك">فيديو.. أردوغان-ممثلاً-للأتراك">دبلوماسي سابق: أردوغان-ممثلاً-للأتراك">القاهرة لا تعتبر أردوغان ممثلاً للأتراك

أردوغان-دا-راجل-عبيط">فيديو..أردوغان-دا-راجل-عبيط">ساويرس عن أردوغان: أردوغان-دا-راجل-عبيط">دا راجل عبيط

أردوغان-مسلسل-أكاذيبك-مستمر">الخارجية ترد على أردوغان: أردوغان-مسلسل-أكاذيبك-مستمر">مسلسل أكاذيبك مستمر

أردوغان-الأمم-المتحدة-منصة-لخطب-الإنقلابيين">أردوغان: أردوغان-الأمم-المتحدة-منصة-لخطب-الإنقلابيين">الأمم المتحدة منصة لخطب الإنقلابيين

تركيا-للإخوان-حول-حلمها-لكابوس">و.تركيا-للإخوان-حول-حلمها-لكابوس">س.تركيا-للإخوان-حول-حلمها-لكابوس">جورنال: تركيا-للإخوان-حول-حلمها-لكابوس">دعم تركيا للإخوان حول حلمها لكابوس

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان