رئيس التحرير: عادل صبري 08:07 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فاينانشال تايمز تتساءل: كيف فقدت مصر الهرتبيس؟

فاينانشال تايمز تتساءل: كيف فقدت مصر الهرتبيس؟

صحافة أجنبية

صحراء النوبة

فاينانشال تايمز تتساءل: كيف فقدت مصر الهرتبيس؟

محمود سلامة 04 أكتوبر 2014 13:36

"كيف فقدت مصر هرتبيسها؟" .. بهذا التساؤل عنونت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية تقريرا لها أشارت فيه إلى أن عددا من أنواع الحيوانات كانت موجودة بالفعل في مصر الفرعونية، لكنها اختفت في مصر الحديثة.


 
وأشارت إلى أن المصنوعات اليدوية المصرية القديمة توضح أن مصر كان بها حيوانات مثل الأسود والزراف والأفيال والهرتبيس (وهو نوع من الظباء القاطنة للأراضي العشبية).
 
وقالت الصحيفة إنه باستخدام قطع فنية مصرية قديمة، رسم عدد من الخبراء صورة كئيبة لعدم الاستقرار البيئي في منطقة وادي النيل منذ الفرعون الأول، وخلص بحث إلى أن المنطقة أكثر عرضة للاضطرابات البيئية اليوم أكثر من أي وقت مضى.
 
وأضافت أن مصر كانت في وقت من الأوقات موطنا لـ37 نوعا من الثدييات، لكنها الآن ثمانية أنواع فقط.
 
ولفتت إلى أن فريقا من الخبراء المكسيكيين تمكن من جمع جدول زمني مفصل لما وصف بالانهيار البيئي الي يظهر مصادفات مدهشة بين انقراض الحيوانات والتغيرات البيئية إلى ظروف أكثر جفافا.
 
وذكرت "فاينانشال تايمز" أن أحدث التغيرات في مجتمعات الثدييات في مصر بدأ منذ نحو مائة عام بانقراض حيوانات معينة من البلاد مثل النمور والخنازير البرية، مشيرة إلى أن ذلك الانقراض لا يزال مستمرا، حيث أن عدد من فصائل الثدييات المتبقية تعتبر عرضة للخطر بشكل كبير.
 
جدير بالذكر أن الهرتبيس (أو الثيتل) اشتق اسمه من الإنجليزي Hartebeest المشتق بدوره من اللغة الأفريكاني، زهو نوع من الظباء القاطنة للأراضي العشبية والذي يتواجد عبر معظم إفريقيا الغربية، إفريقيا الشرقية، والجنوبية، كما كان موطنه في السابق يمتد ليشمل شمال إفريقيا، ويرجح أنه كان يقطن السعودية أيضا، غير أن هذا الأمر غير مؤكد، ويعتبر أحد ثلاثة أنواع من الظباء التي تنتمي إلى جنس الثياتل الحقيقية.
 
ويبلغ ارتفاع الثيتل 1.5 متر عند الكتفين ويزن ما بين 120 و 200 كيلوجرام، ويكون لون ذكور هذه الحيوانات بنيا قاتما بينما تكون الإناث بنية ضاربة إلى الصفار، وللجنسين قرون يصل طولها إلى 70 سنتيمترا.
 
وتعيش الثياتل في الأراضي العشبية والغابات المفتوحة حيث تقتات على الأعشاب، وتعتبر هذه الحيوانات نهارية النشاط فهي تمضي فترة الصباح وأواخر بعد الظهر في الاقتيات، ويحوي القطيع ما بين خمسة إلى 20 رأسا عادة إلا أنه قد يعيش فيه في بعض الأحيان قرابة 350 فردا.


 
اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان