رئيس التحرير: عادل صبري 01:01 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الجارديان: المصريون يشترون لحوم العيد بـ تحويشة الشهور الماضية

الجارديان: المصريون يشترون لحوم العيد بـ تحويشة الشهور الماضية

صحافة أجنبية

المصريون استهلكوا مدخراتهم في شراء لحوم العيد

الجارديان: المصريون يشترون لحوم العيد بـ تحويشة الشهور الماضية

محمد البرقوقي 03 أكتوبر 2014 12:46

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إنه على الرغم من أن الكثير من المصريين يعيشون قرب مستوى خط الفقر، بسبب الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد في الوقت الراهن فضلا خفض دعم الوقود، إلا أن ذلك لم يمنعهم من تناول اللحوم التي يشترونها عبر " تحويشة" الشهور الماضية.

وذكرت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم –الجمعة- وأعده باتريك كينجسلي أن أسعار السلع الغذاء قد ارتفعت بوتيرة أسرع من رواتب السواد الأعظم من المصريين، موضحة أن أسعار اللحوم تزيد الآن بنسبة 25% تقريبا عن مثيلتها قبل عامين.

وأوضحت الصحيفة أنه بالرغم من هذا الفوران الحاد في الأسعار، لجأ معظم المواطنين في مصر إلى ادخار جزء من أموالهم طيلة الشهور الماضية من أجل شراء اللحوم في عيد الأضحى، في حين حصل البعض منهم على هذه الأموال من جيرانهم الأغنياء.

وأشارت الصحيفة إلى أن عيد الأضحى في مصر، بالنسبة لمجموعة صغيرة من البشر، لا يعد سببا للاحتفال على نحو كامل، مردفة أن الأشخاص النباتيين يشعرون بشيء من الحزن في هذا اليوم لعدم تمكنهم من الحصول على غذائهم المفضل في تلك الأيام.

وأفادت الصحيفة أنه بالنسبة للشريحة الكبرى من هؤلاء الأشخاص الذين يفضلون تناول الغذاء النباتي، يكون ثمة مزيد من الضغوط الاجتماعية لتناول اللحوم، ولاسيما بالنسبة للأفراد من ذوي الخلفيات الريفية، وفقا لما قاله أحمد الدرغامي، الناشط البيئي الذي يتحدث عن أهمية خفض استهلاك اللحوم.

ولفت الدرغامي إلى أن " اللحوم في مصر تعد مؤشرا على الثروة،" قائلا: "عندما يقدم لك الشخص المضيف لحوما، فهذا دليل على كرمه وحسن ضيافته."

وأردف: " في بعض الأسر والدوائر الاجتماعية، يكون تناول اللحوم مرتبطا بالرجولة- ومن ثم يكون من السهل بالنسبة للفتيات أن تعيش دون تناول اللحوم قياسا بالأولاد الذكور."

شهدت أسعار اللحوم في الأسواق قبل 48 ساعة من أول أيام الأضحى المبارك استقرار في الأسعار، حيث تراوح سعر كيلو اللحوم الكندوز مابين 75 و80 جنيهًا، كما تراوح كيلو الضاني بين 70و80 جنيهًا، وسجل كيلو البتلو 120 جنيهًا، وتراوح كيلو اللحم الجملي بين 50 و60 جنيهًا.

وكان هيثم عبدالباسط، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، قد أوضح أن استقرار أسعار اللحوم الفترة الحالية التي تسبق دخول عيد الأضحى بالأسواق المحلية، ليتراوح سعر اللحوم الكندوز مابين 75 و80 جنيهًا للكيلو، كما تراوح كيلو الضاني بين 70و80 جنيهًا، وسجل كيلو البتلو 120 جنيهًا، وتراوح كيلو اللحم الجملي بين 50 و60 جنيهًا.

وعزى استقرار أسعار اللحوم رغم حلول عيد الأضحى إلى كميات اللحوم التي تقوم الحكومة باستيرادها وتطرحها بالمجمعات الاستهلاكية، لافتًا إلى أن ذلك تسبب في ضعف القوة الشرائية لمحلات الجزارة، حيث يتجه معظم المواطنين للمجمعات نتيجة الفرق الشاسع بين الأسعار في المحلات والمجمعات.

وكان سيد النواوي عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية وأحد مستوردي اللحوم، على تراجع فاتورة الاستيراد للحوم بنسبة 40% خلال عيد الأضحى القادم مقارنة بالعام الماضي، لافتًا إلى أن السبب الرئيسي وراء انخفاض الفاتورة الاستيرادية هذا العام ارتفاع أسعار الدولار، وزيادة الأسعار العالمية للحوم، بالإضافة إلى بيروقراطية الحكومة المصرية لفتح الاعتمادات المستندية لعملية الاستيراد.


 

اضغط هنا لمتابعة النص الأصلي

إقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان