رئيس التحرير: عادل صبري 03:48 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ن.تايمز:الصين تتجسس على متظاهري هونج كونج

ن.تايمز:الصين تتجسس على متظاهري هونج كونج

صحافة أجنبية

مظاهرات هونج كونج

ن.تايمز:الصين تتجسس على متظاهري هونج كونج

أحمد بهاء الدين 03 أكتوبر 2014 11:24

 كشفت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية النقاب عن أن الحكومة الصينية قد تكون تستخدم البرامج الخبيثة لإستهداف هواتف المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية في هونج هونج والتجسس عليهم.

وقالت الصحيفة -في سياق تقرير أوردته على موقعها الالكتروني- إن الصين بعد أن قامت بحجب موقع "إنستجرام" في محاولة لوقف تدفق صور الاحتجاجات على الموقع، وحذف بعض التغريدات من على موقع "تويتر" ، يبدو أنها تستغل الآن البرامج الخبيثة لاختراق مستخدمي "اي فون" والتجسس على المتظاهريين.

 
  وأشارت إلى أن باحثيين في مؤسس "لا جون سكيورتي" المتخصصة في برامج حماية الهواتف اكتشف برنامج خبيث اسمه "أكسير" يمكنه التجسس على نظم تشغيل آي أو أس (iOS) المخصص لأجهزة آبل ومنها آي فون وآي باد،  ويمكنه أيضا سرقة الرسائل النصية، قائمة الاتصالات، كلمات السر، الصور ومعلومات أخرى متنوعة.

 

   ويعتقد الباحثون -وفقا للصحيفة -  أن "منظمة كبيرة جدا أو دولة قومية" مثل الصين من المرجح أن تكون وراء البرمجيات الخبيثة الجديدة التي تستهدف أجهزة "أي فون"، بسبب الهجوم الذي يستهدف  حاليا هواتف أشخاص ناطقين باللغة الصينية، والتي يمكن ربطها بأنشطة الحكومة الصينية على شبكة الانترنت.


  ونوهت الصحيفة إلى أن تطبيق التجسس، يطلق عليها اسم  "احتلوا المركز" ، تم اكتشافه الاسبوع الماضي بين المحتجين بعد أن تم إرساله إلى الأجهزة من خلال رسالة على تطبيق "واتس أب" ، ويهدف التطبيق ل"تنسيق" الاحتجاجات بين المتظاهريين.

 

  تجدر الإشارة إلى أن عشرات الآلاف من الناشطين المؤيدين للديمقراطية، معظمهم في سن المراهقة، خرجوا إلى شوارع هونج كونج ردًا على إعلان حكومة بكين أن رئيس السلطة التنفيذية المحلية سينتخب بالاقتراع العام اعتبارًا من 2017، لكن لن يحق سوى لمرشحين اثنين أو ثلاثة يتم انتقاؤهم من قبل لجنة، بالتقدم إلى هذا الاقتراع.

 

وكانت الشرطة قد أكدت اعتقالها نحو 78 شخصا تتراوح أعمارهم بين 16 و58 عاما، كما أغلقت الشرطة شوارع المدينة بالحواجز لتمنع آلاف المحتجين الذين طوقوا مقر الحكومة من المضي في خطة لإغلاق قلب هونغ كونغ المركز المالي العالمي.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان