رئيس التحرير: عادل صبري 03:16 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

جلوبس: مصر على خطى إسرائيل في مقاطعة تركيا

جلوبس: مصر على خطى إسرائيل في مقاطعة تركيا

صحافة أجنبية

أردوغان والسيسي

جلوبس: مصر على خطى إسرائيل في مقاطعة تركيا

معتز بالله محمد 30 سبتمبر 2014 19:23

"دعا الكثيرون في إسرائيل لمقاطعة المنتجات التركية على خلفية التصريحات العدائية للرئيس الجديد رجب طيب أردوغان ودعمه لحماس، الآن ينضم لتلك الدعوات أدباء وحركات سياسية في مصر، يطالبون بمقاطعة المنتجات التركية كرد لما يسمونه "الهجمات غير المبررة" لأردوغان".

بهذه الكلمات علق الموقع الاقتصادي الإسرائيلي "جلوبس" على تصاعد أصوات "النخبة" المصرية لمقاطعة أنقرة، مشيرًا إلى أن مؤيدي المقاطعة، أكدوا أن مصر واحدة من كبريات الدول المستوردة للمنتجات التركية، وأن مقاطعة تلك المنتجات ستكبد الاقتصاد التركي ثمنًا فادحًا.

الموقع قال إن المحامي المصري "سمير صبري" قرر دفع تلك الدعوات بمقاطعة تركيا اقتصاديًا خطوة للأمام، وقدم الأسبوع الماضي دعوى قضائية بطلب وقف الاستيراد من تركيا، سيتم البت فيها بداية ديسمبر المقبل.

وأضاف أن المذيع التليفزيوني المعروف جمال عنايت، انضم هو الآخر لحملة مقاطعة تركيا، كما دعا على الهواء مباشرة المشاهدين لعدم الذهاب في رحلات سياحية لتركيا، مؤكدًا أن هناك الكثير من البدائل للمنتجات التركية في مصر، من بينها المنتجات المحلية.

وعن العلاقات بين البلدين قال "جلوبس": بدت العلاقات بين تركيا ومصر أكثر برودًا بالإطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي، الذي وصل للحكم من قبل حزب الإخوان المسلمين وكان المرشح المفضل بالنسبة لرئيس حكومة تركيا".

وتابع: ”منذ صعود الجنرال السيسي للحكم، أدار له أردوغان ظهره، دعا وحرص في كل الفرص على وصف عملية وصوله للحكم بـ"انقلاب عسكري"، رغم انتخاب السيسي في انتخابات حرة".

التوترات المتصاعدة بين القاهرة وأنقرة بلغت ذروتها في نوفمبر من العام الماضي، عندما طرد قادة الجيش في مصر السفير التركي، بعد أن أبدى أردوغان تأييدًا مطلقًا لمرسي، وكرد فعل طردت تركيا السفير المصري، على حد قول "جلوبس".


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان