رئيس التحرير: عادل صبري 10:57 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ن.تايمز: الاتفاق الأمريكي الأفغاني ينزع فتيل أزمة كرزاي

ن.تايمز: الاتفاق الأمريكي الأفغاني ينزع فتيل أزمة كرزاي

أحمد بهاء الدين 30 سبتمبر 2014 13:48

ذكرت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية أن الحكومة الأفغانية وقعت اتفاقا أمنيا جديدا مع الولايات المتحدة، يسمح ببقاء القوات الأمريكية في أفغانستان بعد نهاية 2014، فيما اعتبرته خطوة أولى للرئيس الجديد "أشرف غني" لرأب الصدوع التي أحدثها الرئيس السابق حامد كرازي.


وأوضحت الصحيفة أن الاتفاق سيسمح لواشنطن بالإبقاء على 10 آلاف جندي أمريكي بعد انتهاء المهمة التي تشارك بها قوات أجنبية في كابول في 31 ديسمبر المقبل، في إشارة إلى أن انسحاب القوات بالكامل سيهدد أمن البلاد.

ورأت الصحيفة الأمريكية أن هذه الاتفاقية بين واشنطن وكابول طال انتظارها في أعقاب إصرار الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي على عدم التوقيع علي الاتفاقية مع الجانب الأمريكي مع تدهور علاقته بواشنطن في آخر فترة رئاسته.

ووقع الاتفاق مستشار الأمن الوطني الأفغاني الذين عين مؤخرا "حنيف أطمر" مع "جيم كانينجهام" السفير الأمريكي في كابول نيابة عن الجانب الأمريكي، وذلك في حفل أقيم في القصر الرئاسي في العاصمة كابول.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بموجب الاتفاقية ستنضم وحدات عسكرية من ألمانيا وإيطاليا ودول أخرى من حلف الأطلنطي إلى القوات الأمريكية الموجودة حاليا، والبالغة اقل قليلا من عشرة آلاف جندي، ليصبح إجمالي القوات الغربية الموجودة في أفغانستان حوالي اثني عشر ألفا وخمسمائة جندي، ومن المقرر أن تتغير مهمة القوة الجديدة من الاشتباك القتالي نهاية هذا العام، إلى التركيز على التدريب والدعم والإشراف والتنسيق.

تجدر الإشارة إلى أن حجم القوات الغربية في أفغانستان يبلغ حاليا قرابة 41 ألف جندي، متراجعا عن ذروته في عام 2012 عندما وصل إلى نحو 140 ألف جندي.


اقرأ أيضا:

الرئيس الأفغاني: عهد الجماعات المسلحة انتهى

الرئيس الأفغاني يحتفل بتنصيبه على وقع التفجيرات

مسؤول أفغاني: مستعدون وراغبون في التفاوض مع طالبان

أفغانستان-إلى-عراق-جديد؟">بيزنس تايمز: أفغانستان-إلى-عراق-جديد؟">هل تتحول أفغانستان إلى عراق جديد؟

أفغانستان">مقتل أفغانستان">70 أفغانستان">شخصًا في اشتباكات بين الأمن وطالبان بأفغانستان

داعش.. عصا موسى للطغاة الجدد فى قمع الشعوب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان