رئيس التحرير: عادل صبري 08:10 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

س.مونيتور:أمريكا استهانت بقدرات داعش

س.مونيتور:أمريكا استهانت بقدرات داعش

أحمد بهاء الدين 29 سبتمبر 2014 14:51

 مع تزايد حدة الصراع بين قوات التحالف الدولي ومسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" - داعش سابقا - في الشرق الأوسط ، ذكرت صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أقر أخيرًا بأن قدرات تنظيم الدولة الإسلامية كانت بمثابة مفأجأة بالنسبة لواشنطن.

 وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن مسؤولين أمريكيين وعلى رأسهم الرئيس باراك أوباما أقروا بأن أجهزة الاستخبارات الأمريكية "استهانت بقدرات تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا".

 

 وذكرت الصحيفة أن أوباما قال ردًا على سؤال في مقابلة أجرته معه شبكة (سي بي اس) الأمريكية حول مبالغة واشنطن في قدرات الجيش العراقي في محاربة "داعش" .. "هذا صحيح .. صحيح تماما".

 

  وأضاف الرئيس الأمريكي "أن الولايات المتحدة قللت من شأن الأحداث الجارية في سوريا في الوقت التي بالغت في قدرة وعزيمة الجيش العراقي على قتال التنظيم"، وذلك وفقا لمدير المخابرات الوطنية جيمس كلابر.

 

واعتبرت الصحيفة أن تصريحات أوباما تأتي بالتزامن مع تصريحات محللين أمريكيين بأن سوريا أضحت بيئة خصبة للإرهاب، وتوقعهم بأن الحرب في سوريا والعراق قد تطول لسنوات طويلة .

 

  وأشار أوباما إلى أن مسؤولي الدعاية في تنظيم "داعش" أصبحوا ماهرين للغاية في التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، واستقطبوا مجندين جددًا من أوروبا وأمريكا واستراليا وعدد من الدول الإسلامية.

 

واختتمت الصحيفة تقريرها قائلة: إنه على الرغم من اعتراف أوباما ومسؤولي الإدارة الأمريكية بخطر بداعش ، فإن أوباما يواجه "داعش" بتحالف صغير لا تشارك به الدول الكبرى ، فضلا عن افتقاره للدعم القتالي على الأرض، والذي قد يفضل في نهاية المطاف وفقا لمسؤولين عسكريين في اقتلاع جذور "داعش" من سوريا والعراق.

 

وتشن الولايات المتحدة ودول عربية غارات جوية ضد أهداف تنظيم الدولة الاسلامية في العراق منذ أسابيع ووسعت نطاق الحملة لتشمل أهدافا في سوريا الأسبوع الماضي.

 

وحصل الرئيس أوباما على تفويض من الكونغرس لتجهيز وتدريب مجموعات معارضة سورية معتدلة لتقود القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية على الأرض.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان