رئيس التحرير: عادل صبري 08:51 مساءً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

مصر تبرم صفقة أسلحة روسية بـ3.5 مليار دولار

مصر تبرم صفقة أسلحة روسية بـ3.5 مليار دولار

صحافة أجنبية

بوتين والسيسي - أرشيفية

تتضمن أسلحة خفيفة وأنظمة دفاع جوي ومدفعية..

مصر تبرم صفقة أسلحة روسية بـ3.5 مليار دولار

أحمد بهاء الدين 17 سبتمبر 2014 14:52

 كشف ألكسندر فومين مدير الهيئة الفيديرالية للتعاون التقني العسكري الروسية النقاب عن توقيع موسكو والقاهرة بالأحرف الأولى عقود تسليح بما يقارب 3.5 مليار دولار.

 


وأشارت وكالة أنباء (نوفوستي) الروسية إلى أن ممثلي الصناعة الدفاعية الروس أوضحوا أن صفقة توريد الأسلحة لمصر يتضمن تسليم أسلحة خفيفة، وأنظمة دفاع جوي ومدفعية.


والحديث حول هذه الصفقة بدأ منذ زيارة وفد روسي رفيع المستوى للقاهرة فى نوفمبر 2013، كما يوجد شبه تأكيد على أن الصفقة تقوم بالأساس على المروحيات الهجومية من طراز "إم أي 35 / Mi-35"، أو طائرات الهليوكوبتر من طراز "إم أي 17 / Mi-17" متعددة الأغراض. كما يسعى الجيش المصري لامتلاك طائرات مقاتلة من طراز "ميج" / "MiG fighter jets" وأسلحة مضادة للدبابات من نوع "كورنيت" / "Kornet antitank weapons".


ورغم اختلاف التقارير حول نوعية الأسلحة التى تطلبها مصر، إلا أنهم اجمعوا على نوعيات محددة تامل مصر فى الحصول عليها فى اقرب وقت، حيث تقوم هذه التجهيزات العسكرية على أنظمة الدفاع الجوى، والصواريخ مضادة للدبابات والمروحيات بطبيعة الحال، بجانب رغبة القاهرة فى الحصول على أنظمة دفاع جوي من موسكو تشمل صواريخ متطورة من نوع "اس 300 / S-300".


جدير بالذكر أن الزيارات المتبادلة بين مصر وروسيا ارتبطت على مدار تاريخ العلاقات بين البلدين بالحديث حول صفقات السلاح، وبخاصة حاليا بسبب زيادة التهديدات الأمنية التى تمر بها المنطقة بشكل عام، ومصر بصورة خاصة من ناحية، وبسبب جفاء العلاقات بين مصر والولايات المتحدة، المُصدر الاول للسلاح، من ناحية اخرى.

 

أقرأ ايضا:

مصر-تشتري-180-ألف-طن-قمح-فرنسي" style="line-height: 1.6;">مصر تشتري 180 ألف طن قمح فرنسي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان