رئيس التحرير: عادل صبري 02:14 مساءً | السبت 26 مايو 2018 م | 11 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

فاينانشال تايمز: اقتصاد السيسي في المائة يوم جيد جدا

فاينانشال تايمز: اقتصاد السيسي في المائة يوم جيد جدا

صحافة أجنبية

عبد الفتاح السيسي

فاينانشال تايمز: اقتصاد السيسي في المائة يوم جيد جدا

محمود سلامة 16 سبتمبر 2014 19:18

بعد مرور مائة يوم على تولي عبد الفتاح السيسي رئاسة مصر في ظلما تعانيه البلاد من مصاعب اقتصادية تفاقمت خلال السنوات الأربع الأخيرة تقريبا، رصدت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية آراء عدد من الخبراء الاقتصاديين في الأداء الاقتصادي للرئيس خلال هذه الفترة.


 
ولخصت الصحيفة آراء الخبراء في القول إن أداء السيسي يمكن وصفه بـ"الجيد جدا" حتى الآن.
 
ولفتت الصحيفة إلى أن الاقتصاد المصري تعصف به الاضطرابات السياسية، حيث تشير الإحصائيات إلى أن الاقتصادي المصري يعيش أسوأ مراحله، فهو في مرحلة أسوأ من التي كان عليها قبل الربيع العربي.
 
وأعرب الخبراء عن تفائلهم الحذر حيال الأداء الاقتصادي لحكومة السيسي، وذلك في الوقت الذي تتعرض فيه خططه للإصلاح الاقتصادي لانتقادات البعض لكونها غامضة.
 
وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن تقارير صدرت هذا الأسبوع أشارت إلى أن جهود السيسي ﻹنعاش الاقتصاد فاقت الكثير من التوقعات، وأن الإصلاحات التي أقدم عليها ستبدد على المدى القريب نقاط ضعف الاقتصاد المصري.
 
وأوضحت الصحيفة أن أبرز الخطوات التي أقدم عليه السيسي فيما يتعلق بالاقتصاد كانت تقليص الدعم الذي يلتهم ثلث الإنفاق الحكومي.
 
ونقلت "فاينانشال تايمز" عن شركة "كابيتال إيكونومكس" للأبحاث الاقتصادية قولها أنه رغم أن قرارات السيسى الاقتصادية كان من المتوقع أن يقابلها غضب شعبى واسع، إلا أن هذه القرارات ستساعد فى تخطي عقبات اقتصادية فى المستقبل، ومن ضمنها وقف دعم الطاقة الذي سيساعد فى خفض عجز الموازنة بنسبة 2.5 % من الناتج المحلي الإجمالي.
 
وأكدت الصحيفة البريطانية أن شركات الطاقة الأجنبية كانت تتجنب الاستثمار فى مصر لأن الحكومات السابقة اعتادت فسخ عقود التصدير بعد إبرامها، إلى جانب الهجمات المسلحة على خطوط الغاز التى أثرت بشكل واضح فى كميات الطاقة مع زيادة استهلاك المواطنين، لكن فى الوقت الحالى بدأت الحكومة المصرية دفع ديونها للشركات الأجنبية واستعادة الثقة وتعزيز أوجه استثمارات الطاقة بشكل سريع.
 
وأضافت الصحيفة أن مصر حصلت على دعم من دول الخليج بحوالى 12 مليار دولار بالإضافة إلى إمدادات المواد البترولية.
 
وفي ذات السياق، اعتبرت "فاينانشال تايمز" أن مشروع قناة السويس الجديدة "سيسهم بشكل ملحوظ  فى زيادة الناتج المحلى الإجمالى فيما بعد".
 
ورأت "فاينانشال تايمز " أنه بالرغم من محدودية الاستثمارات في مصر، إلا أن الوضع سيتحسن إذا اهتمت الحكومة المصرية باستثمارات القطاع الخاص لأنها "الأمل الوحيد فى تحسن تدريجى لاقتصاد يحاول الخروج من عنق الزجاجة".
 
ورأت الصحيفة أيضا أن الوضع الاقتصادي المصري لن يتحسن إلا بالحد من الأجور المرتفعة فى القطاع الخاص و زيادة أوجه الدعم وخلق مناخ اقتصادى متوازن دون فساد.
 
اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان