رئيس التحرير: عادل صبري 12:22 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ساينس مونيتور: شركاء في الخفاء لمحاربة داعش

ساينس مونيتور: شركاء في الخفاء لمحاربة داعش

أحمد بهاء الدين 16 سبتمبر 2014 14:03

سلطت صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية الضوء على تسارع الخطى لحشد التأييد الدولي لتوجيه ضربات عسكرية لتنظيم "الدولة الإسلامية" -المعروف إعلاميا بداعش-، وتعهد زعماء ودبلوماسيين من أكثر من 30 دولة بالمشاركة في التحالف الدولي الرامي للتصدي للتهديد العالمي الذي يشكله هذا التنظيم، بعد اجتماع حول الأزمة والذي عُقد في باريس أمس الاثنين.

ولكن الصحيفة الأمريكية رأت أن هذا التحالف سيكون به مشاركون في العلن وآخرون في الخفاء- وبعضهم سيكون دوره مركزيا مثل ألبانيا، التي وافقت على توفير بعض الأسلحة والذخيرة بشكل مباشر إلى قوات البشمركة الكردية.


وكما توقعت الصحيفة الأمريكية أن تلعب كل من روسيا وإيران دورًا حاسمًا في مواجهة "داعش" ولكن بشكل سري، إضافة لتفضيل بعض الدول العربية مساعدة الولايات المتحدة ولكن دون الإعلان عن ذلك، موضحة أن المشاركة العربية في العمل العسكري من شأنها منح الحملة صبغة من الشرعية على نطاق أوسع.


ووفقا للصحيفة، لم تعلن أي دولة عربية المشاركة في عمل عسكري علنًا، ولكن يُعتقد تعهد العديد منها بالقيام بذلك سرًا بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة التي قصفت مؤخرا أهدافا مسلحة إسلامية في ليبيا من قواعد مصرية.


واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن روسيا التي لم تشارك في مؤتمر باريس أمس، هي لاعب إقليمي هام للغاية لم يدخل في التحالف الدولي ضد "داعش" ولكنه في نهاية المطاف قد تنضم إليه .


وأشارت الصحيفة إلى أن المعركة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق وتقترب من سوريا، قد تدفع بواشنطن لضم "جبهة النصرة" إلى جانبها في محاربة "داعش"، وذلك وفقا لبعض المحللين العسكريين في الشرق الأوسط.


وتعد جبهة النصرة واحدة من أبرز الحركات التي لها نفوذ في شمال سوريا، وتصنفها الولايات المتحدة كواحدة من ألدّ خصومها لكونها تابعة لتنظيم "القاعدة".


ويقول بعض المحللين الإقليميين إن الضربات الجوية الأمريكية المتوقعة في سوريا تعد بمثابة شريان الحياة المحتمل لنظام الرئيس السوري بشار الأسد على الرغم من رفض الأخير القاطع لأي غارات جوية على الأراضي السورية دون موافقته.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان