رئيس التحرير: عادل صبري 05:30 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أوباما للإسكتلنديين: لا تدمروا علاقتنا مع بريطانيا

أوباما للإسكتلنديين: لا تدمروا علاقتنا مع بريطانيا

أحمد بهاء الدين 16 سبتمبر 2014 13:52

حث الرئيس الأمريكي باراك أوباما الناخبين الإسكتلنديين لرفض الاستقلال عن بريطانيا خلال التصويت المزمع إجراؤه بعد غد الخميس. 


 

وشدد أوباما- في تصريحات أوردتها صحيفة (ديلي ميل) البريطانية-  على أن واشنطن لديها مصلحة كبيرة في عدم انفصال الجانبين، مطالبا الإسكتلنديين بعدم تدمير "العلاقة الخاصة التي تجمع واشنطن وأحد أقرب الحلفاء إليها.


 

 ونقلت الصحيفة عن جوش ارنست المتحدث باسم أوباما قوله: "إن الولايات المتحدة لديها مصلحة عميقة في ضمان أن واحدة من أقرب الحلفاء لا تزال موحدة وقوية وشريكًا فعالاً للولايات المتحدة.
وتابع ارنست قائلا: "في حال تصويت اسكتلندا لصالح الاستقلال، فعليها أن تتقدم بطلب للعضوية كدولة مستقلة جديدة للانضمام  لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ويجب أن تتم الموافقة على قرار الانضمام بالإجماع، وبتوافق الآراء كما هو الحال دائمًا في حلف الناتو.


 

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات أوباما الدراماتيكية هذه، تأتي قبل أيام قليلة من بدء الاستفتاء على استقلال إسكتلندا، والذي كشفت سلسلة من استطلاعات الرأي بأن نتائج الاستفتاء على استقلال اسكتلندا يوم الخميس المقبل ستكون متقاربة جدا، ومنحت أربعة استطلاعات للرأي بشأن الاستفتاء نتائج مختلفة، حيث أكد الخبراء بأن السباق متقارب جدا.


 

تجدر الإشارة إلى أن استطلاعا أجرته صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية أكد أن حملة "لا للاستقلال" تتقدم بنسبة 53% مقابل 47% للمؤيدين، بينما كشف استطلاع صحيفة "ذي صانداي تيليجراف" عن تقدم حملة "لا للاستقلال" أو "معًا أفضل" بنسبة 50.6%، مقابل 49.4% المؤيدة للاستقلال، وهو استطلاع قريب للغاية من الاستطلاع الذي أجرته صحيفة "ذي تايمز" والذي منحت مؤيدي الوحدة التقدم بنسبة 50.6% مقابل 49.4% للقوميين الإسكتلنديين بزعامة الوزير الأول ألكس سالموند.


 

اقرأ أيضا:

كاميرون يحذر الأسكتلنديين: إما قفزة في المجهول أو مستقبل أفضل

أيام قليلة تفصل أسكتلندا عن تحديد مصيرها

اسكتلندا-كابوس-يهدد-كاميرون">فايننشال تايمز : اسكتلندا-كابوس-يهدد-كاميرون">انفصال اسكتلندا كابوس يهدد كاميرون

اسكتلندا">27.3 اسكتلندا">مليار دولار خرجت من بريطانيا قبيل استفتاء اسكتلندا

اسكتلندا">نشيد اسكتلندا">"اسكتلندا">حغظ الله الملكةاسكتلندا">" .. اسكتلندا">في مسيرة رافضة للاستقلال في اسكتلندا

استقلال إسكتلندا.. المارد الصيني يتابع بقلق

كاميرون يدعو الإسكتلنديين للتصويت بـ"لا" في استفتاء الاستقلال

بدء العد التنازلي لانفصال إسكتلندا.. وإغراء بريطاني أخير


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان