رئيس التحرير: عادل صبري 05:17 مساءً | الجمعة 22 يونيو 2018 م | 08 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

ذا ويك: زعماء الشرق الأوسط متحفظون في دعم أوباما ضد داعش

ذا ويك: زعماء الشرق الأوسط متحفظون في دعم أوباما ضد داعش

محمود سلامة 15 سبتمبر 2014 20:28

اعتبرت مجلة "ذا ويك" الأمريكية أن هناك حالة من التحفظ لدى قادة وزعماء دول منطقة الشرق الأوسط في دعم الحملة الأمريكية ضد تنظيم ما يطلق على نفسه اسم "الدولة الإسلامية" المعروف إعلاميا باسم "داعش".

 
وقالت المجلة إن أوباما يحظى اليوم بدعم استثنائي من كلا الحزبين الديمقراطي والجمهوري في الكونجرس لاستراتيجيته الرامية إلى تدمير "داعش"، لكنه يجد دعما أقل حماسا من جانب غالبية الدول الإسلامية على الرغم من أن خطر التنظيم يعد أقرب لهذه الدول القريبة من العراق وسوريا.
 
وألقت المجلة الضوء على المفارقة الكامنة في أن غالبية دول المنطقة ترغب في تدمير "داعش" أيضا، لكن حتى الحلفاء المعتادين لواشنطن مثل مصر والأردن وتركيا حذرة في مشاركتها في هذه الحملة.
 
ولفتت المجلة إلى أن الأسباب وراء ذلك ربما تكم في أن تغييرات طرأت على حكومات عدد من هذه الدول، فتركيا باتت أقل علمانية من ذي قبل، ومصر الآن على خلاف مع الولايات المتحدة في بعض النقاط، وهي الخلافات التي ظهرت في أعقاب الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي وكذلك الدعم الأمريكي ﻹسرائيل، مشيرة إلى ن دولا أخرى لها أسباب مختلفة.
 
وأشارت "ذا ويك" أيضا إلى أن هذه الحملة تعد في الوقت ذاته أحدث تدخل أمريكي في الشرق الأوسط.
 
واختتمت المجلة بالتوضيح أنه في ذات الوقت هناك خوف لدى الشيعة من "داعش" ﻷنه يرغب في قتلهم باعتبارهم كفارا، كما أن السنة يخافونه ﻷنه الراغبين منهم في العيش في ظل ما يوصف بالخلافة الإسلامية صارمة قليلون جدا.
 
اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان