رئيس التحرير: عادل صبري 11:04 مساءً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

10 عبارات لا يتلفظ بها العظماء

10 عبارات لا يتلفظ بها العظماء

حمزة صلاح 15 سبتمبر 2014 20:11

شئت أم أبيت، الكلمات التى تتلفظ بها تؤثر على قدرتك على تحقيق النجاح، وهذا ينطبق بشكل خاص على القادة.


إن معظم القادة الناجحين يمكنهم التعبير عن مهام شركاتهم بطرق تلهم الموظفين لتحقيق الأفضل، وتحتل طريقة التعبير عن المهام المرتبة الأولى فى قائمة أسباب النجاح التى تشمل أيضا الصفات والسلوكيات ومهارات القيادة وغيرها.


 

وبحسب موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكى، يوجد بعض الكلمات والعبارات الضارة التى يجب على القادة العظماء عدم استخدامها أبدا، وهى:


 

1. "أنا الرئيس"

قالت رئيس الوزراء البريطانى الأسبق مارجريت تاتشر: "السلطة مثل السيدة، إذا أخبرت الناس أنك تمتلكها، فإنك لا تمتلكها".


 

ومن خلال إعلان حقيقة منصبك، فإن مدلول الكلام هو كأنك تقول: "لا أسئلة، ولا مناقشات، سأفعل كل شىء على طريقتى الخاصة"، فالطغاة يخشاهم الناس ويتجنبونهم، بينما يحب الناس القادة العظماء ويتبعونهم.


 

2. "هذا ليس خطئى"

إن أفضل القادة يتحملون المسئولية عن أفعالهم، ولا يتهمون غيرهم بهتانا، وفى حين أن لا أحد يريد أن يشعر باللوم، القادة العظماء يمتصون الضربة ويتحملون المسئولية ويقودون فريق عملهم لإيجاد حلول.


 

3. "سأفعل ذلك بنفسى"


القيادة ليست عملا منفردا، كلما امتلكت أكفاء أكثر داخل الشركة وأخذت استشاراتهم فى صنع القرار، زاد نجاح الشركة.. الهدف هو وضع الأشخاص المناسبين فى الأماكن المناسبة وتمكينهم من النجاح.


 

4. "الفشل ليس خيارا"

هذه العبارة يتم فهمها على أنه "غير مسموح بالأخطاء"، وهذا الأمر يلحق الخوف فى نفوس الموظفين ويحد من الإبداع ويمنع الابتكار، لكن القادة العظماء يعفون عن موظفيهم فى أوقات الفشل ويساعدونهم على تصحيح الأخطاء.


 

5. "أريد النتائج، وليس العلاقات"


القادة العظماء يعرفون جيدا أن النتائج تأتى عن طريق الأشخاص، ويطلبون بناء علاقات قوية مع الموظفين والقادة الزملاء والعملاء والشركاء والبائعين وأصحاب الشأن الآخرين.

 

 

6. "لا يهمنى إذا كان غير أخلاقى، وإذا كان غير قانونى، افعل ذلك"

القادة العظماء لا يشجعون ولا يتغاضون عن السلوك الفاسد من أجل تحقيق الأهداف، إن عبارة "الغاية تبرر الوسيلة" ليست عذرا للخداع والاستخفاف بسياسة الشركة وعدم الالتزام بالإجراءات القانونية.


 

7. "لا تجلب لى أى أخبار أو مفاجآت سيئة"

إن قول هذا لا يمنع الأخبار والمفاجآت السيئة من الحدوث، لكن هذا يعنى تراكم الأخبار السيئة، فالقادة العظماء يريدون معرفة القضايا التى تحتاج إلى العناية الفورية، ويقولون: "إذا كانت هناك أخبار سيئة، أريد أن أكون أول من يعرفها".


 

8. "كنت محظوظا فى الحصول على فرصة عمل هنا"

هذه العبارة تدمر الدافع لدى الشخص، وتقتل الروح المعنوية بداخله، لأنها تعنى أنك صنعت معروفا بهؤلاء الموظفين بتوظيفهم معك، وأنهم مدينون بشرف العمل معك، لكن ينبغى قول: "نحن محظوظون لكونك فى فريق عملنا".


 

9. "هذه ليست طريقة تؤدى بها عملك"

القادة الناجحون متحمسون للابتكار، حتى لو كانوا غير موافقين على فكرة الشخص، فإنهم يقولون عنها: "نجاح باهر، هذه فكرة مثيرة للاهتمام، وكيف يمكن تحقيق ذلك؟ هذا نهج مختلف، دعونا نناقش الإيجابيات والسلبيات".


 

10. "أعلم ذلك، لقد فكرت فى كل شىء"

القادة العظماء لا يرفضون أى مداخلات من الآخرين، لأن الاستماع يخبر القائد على الأقل بأن نهجا معينا شائع، فلابد أن يظل القائد قابلا للتعليم، ومستعدا لاستقبال آراء الجميع، فعندما ترحب وتثمن ذكاء الموظفين ومساهماتهم، فإنك تجعلهم يبدون أكثر ذكاء.


 

اقرأ أيضا:


 

فى دقائق.. 9 طرق لتحسين السيرة الذاتية

49 شيئًا لن تندم أبدًا على فعلها

9 أشياء لا يستطيع المال شراءها

تعرَّف على 13 نصيحة حياتية من القطط

7 دروس تسويقية من تحدى دلو الثلج

6 أساطير عن وجبة الإفطار

10-دول-زيارة-في-العالم">أكثر 10-دول-زيارة-في-العالم">10 دول زيارة فى العالم

موقع أمريكي: 21 مبنى حاول تزورهم قبل ما تموت

10-صور-للانعكاس-في-الماء-في-العالم">أجمل 10-صور-للانعكاس-في-الماء-في-العالم">10 صور للانعكاس فى الماء فى العالم


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان