رئيس التحرير: عادل صبري 07:04 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

كيري يحسم تردده أخيرا: أمريكا في حرب مع "داعش"

بعد إصراره على وصفها بأنها مجرد عملية كبرى لمكافحة الإرهاب

كيري يحسم تردده أخيرا: أمريكا في حرب مع "داعش"

أحمد بهاء الدين 15 سبتمبر 2014 08:28

كثيرا ما تردَّد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في استخدام عبارة "الولايات المتحدة الأمريكية في حالة حرب" في تعليقه على مواجهة بلاده لتنظيم "الدولة الإسلامية"- المعروف إعلاميًا بداعش-، وهي نفس الجملة التي استخدمها البيت الأبيض والبنتاجون خلال الإعلان عن مواجهة تنظيم "داعش"، وكان كيري يخشى استخدامها ويستخدم بدلاً منها عملية كبرى لمكافحة الإرهاب في سلسلة مقابلاته التليفزيونية.

 

ولكن أعلن كيري أخيرا -حسبما ذكر موقع (هافينجتون بوست) الأمريكي - أن أمريكا في حالة حرب مع مسلحي "داعش"، مما يعد تحولاً في تصريحاته التي أصر فيها على وصف عملية مكافحة واشنطن لـ"داعش" بأنها مجرد عملية لمكافحة الإرهاب الذي يهدد مصالح بلاده في المنطقة.


 

وأشار الموقع إلى أن كيري أعلن هذا -خلال مقابلة حصرية مع برنامج "فايس أوف نيشن" على شبكة (سي بي إس) الأمريكية -بعد تردد على الرغم من أن تأكيد المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية جوش ارنست خلال مؤتمر صحفي أول أمس أن "الولايات المتحدة في حرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية تماما كما هي في حرب ضد تنظيم القاعدة وحلفائه في العالم".


 

وقال كيري: "نستطيع خلال عملية مكافحة تنظيم "القاعدة" وفروعه أن نقول إننا في حالة حرب، ولكن الأهم من محاولة تحديد العملية العسكرية ضد "داعش" هو التأكيد على أن واشنطن لن ترسل قوات قتالية للشرق الأوسط لمحاربة "داعش".


 

وتابع وزير الخارجية الأمريكي قائلا: "إن الرئيس أوباما يسعى لبناء تحالف دولي للمساعدة في محاربة تنظيم "داعش" ويضم نحو عشر دول عربية من بينها العراق ومصر والمملكة العربية السعودية.


 

ومن جانبه أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية الأميرال جون كيربي أن الولايات المتحدة ليست تخوض الحرب الاخيرة في العراق، وقال كيربي "نحن في حرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية على غرار الحرب التي نخوضها وسنظل نخوضها ضد القاعدة وحلفائها".


 

وقد يبدو الجدل حول التسمية لا أهمية له بينما المقاتلات والطائرات الأمريكية بدون طيار تقصف مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق منذ أسابيع في أكثر من 160 عملية.


 

إلا ان الجدل يظهر تردد الإدارة في استخدام لغة يمكن أن تثير قلق الأمريكيين الذين أيدوا خطاب أوباما حول "إنهاء" الحروب التي تخوضها الولايات المتحدة في أفغانستان والعراق خلال ترشحه لحملتين انتخابيتين رئاسيتين.


 

اقرأ أيضا:


 

ل.تايمز: ترحيل إخوان عن قطر يخفف التوتر الإقليمي

داعش-مقابل-ليبيا">القاهرة لـ واشنطن: داعش-مقابل-ليبيا">داعش مقابل ليبيا

داعش-تصيب-مقاتلة-إف-15-أمريكية">وداعش-تصيب-مقاتلة-إف-15-أمريكية">.داعش-تصيب-مقاتلة-إف-15-أمريكية">تريبيون: داعش-تصيب-مقاتلة-إف-15-أمريكية">صواريخ داعش-تصيب-مقاتلة-إف-15-أمريكية">"داعش-تصيب-مقاتلة-إف-15-أمريكية">داعشداعش-تصيب-مقاتلة-إف-15-أمريكية">" داعش-تصيب-مقاتلة-إف-15-أمريكية">تصيب مقاتلة داعش-تصيب-مقاتلة-إف-15-أمريكية">(داعش-تصيب-مقاتلة-إف-15-أمريكية">إفداعش-تصيب-مقاتلة-إف-15-أمريكية">-15) داعش-تصيب-مقاتلة-إف-15-أمريكية">أمريكية

داعش">فيديوداعش">.. داعش">خبير سياسي: داعش">ضغوط أمريكية على مصر لقيادة الحرب البرية ضد داعش

أمريكا-من-الخليج-خلق-حربا-باردة-بالشرق-الأوسط">خبير استراتيجي: أمريكا-من-الخليج-خلق-حربا-باردة-بالشرق-الأوسط">انسحاب أمريكا من الخليج خلق حربا باردة بالشرق الأوسط

أمريكا-وبريطانيا-كانت-متصلة-بشبكات-الهواتف-الألمانية">صحيفة: أمريكا-وبريطانيا-كانت-متصلة-بشبكات-الهواتف-الألمانية">استخبارات أمريكا وبريطانيا كانت متصلة بشبكات الهواتف الألمانية

داعش-الأسد-أم-المعارضة؟">مكاسب واشنطن من الحرب على داعشداعش-الأسد-أم-المعارضة؟">.. داعش-الأسد-أم-المعارضة؟">الأسد أم المعارضة؟

بالصور.. هجمات 11 سبتمبر من الفضاء

وورلد تريبيون: حرب غزة استنفذت ذخيرة إسرائيل


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان