رئيس التحرير: عادل صبري 01:16 مساءً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

بـ3 يورو..استمتع بأشيك سيارةكهربية

فيديو..

بـ3 يورو..استمتع بأشيك سيارةكهربية

معتز بالله محمد 14 سبتمبر 2014 20:05

إن كنت من المعجبين بالسيارة الكهربائية الجديدة التي أطلقتها شركة تويوتا، فلن يمكنك الاستمتاع بقيادتها سوى في مدينة غرونوبل الفرنسية، فهناك فقط ستتاح لك فرصة استئجار السيارة السحرية الجديدة.

 

"تويوتا" أطلقت سيارتها بعد بضعة شهور من إجراء التجربة الأولى عليها في اليابان، بهدف إيجاد مواصلات بلا تلوث، يمكنها المناورة في المدن المزدحمة، وتقليل عدد السيارات الخاصة قدر الإمكان داخل المدن.


 

السيارة التي تحمل اسم"Cite lib by Ha:Mo" هي نتاج تعاون مشترك بين الشركة الرائدة في صناعة السيارات والسلطات المحلية الفرنسية والشركات العاملة في مجال الكهرباء، وتتميز بحجمها الصغير واحتوائها على مقعد واحد أو اثنين، وبسهولة ركنها في الأماكن الضيقة.


وقد نشرت الشركة 27 محطة لشحن وتأجير السيارات بالكهرباء، في أرجاء المدينة الواقعة جنوب شرق فرنسا ومحيطها، وسيتم الإعلان عن إنطلاق برنامج التعاون الجديد الذي من المفترض استمراره ثلاث سنوات، مطلع أكتوبر القادم.


وفي تلك المحطات سيتم وضع 70 سيارة من طرازين- -i-Road ذات ثلاث عجلات ومقعدين ( سائق وشخص آخر في الخلف) والسيارة( Auto Body COMS) بأربع عجلات ومقعد واحد وصندوق خلفي، وللسيارتين كابينة مغلقة توفر حماية مناسبة من تقلبات الأجواء.


 

يمكن تحديد موقع السيارات، وطلبها من خلال تطبيقات الهاتف المحمول، والحصول عليها من أقرب محطة. ويعتمد نظام الإيجار على الدفع طبقا لوقت الاستخدام، دون التقيد بمسافة الرحلة الفعلية، كما لا يشترط إعادة السيارة إلى نفس المحطة التي انطلقت منها، ويتراوح السعر بين 3 يورو لفترة تصل إلى 15 دقيقة، و19 يورو حتى أربع ساعات، فيما يتم منح تخفيض 2 يورو لحاملي اشتراكات السفر بوسائل المواصلات العامة الأخرى.


ويسمح باستئجار السيارة لمن هم فوق الـ 18 عاما من حاملي رخصة القيادة، وتتضمن الخطة الجديدة أماكن خاصة للشحن الكهربائي، وسيكون بإمكان الفرنسيين الحصول على اشتراك سنوي للشحن بقيمة 25 يورو، مع تكلفة شحن تتراوح بين 2-5 يورو لكل ساعة، بما يتوافق مع نوع الشحن( عادي أو سريع). وحتى نهاية العام سيتمكن قائدو السيارات الكهربائية من الشحن المجاني-باستثناء قيمة الاشتراك.


 

ويبلغ طول الـi-Road نحو 234.5 سم فقط، وارتفاع 145.5 سم، وسعة 87سم، بينما يصل وزنها 300 كم. والسيارة مزودة بمحركات كهربائية وبطاريات ليثيوم أيون، ويمكنها قطع مسافة 50 كم بسرعة ثابتة 30 كم في الساعة، فيما تصل سرعتها القصوى إلى 60 كم في الساعة.


 

اقرأ أيضا..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان