رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بـ 5 خطوات.. الناتو يواجه روسيا في أوكرانيا

بـ 5 خطوات.. الناتو يواجه روسيا في أوكرانيا

صحافة أجنبية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

و.بوست:

بـ 5 خطوات.. الناتو يواجه روسيا في أوكرانيا

حمزة صلاح 14 سبتمبر 2014 19:28

 

اتفق قادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) الـ28 في ختام قمتهم التي عقدت في مقاطعة ويلز البريطانية في وقت سابق من الشهر الجاري، على تشكيل قوة رد سريع في بولندا ودول البلطيق الثلاث (إستونيا ولاتفيا ولتوانيا)، استجابة لتصرفات روسيا في شرق أوكرانيا، غير أن تصرفات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا لم تتغير، ولا يزال مصمما على ضم أكبر عدد ممكن من الجمهوريات السوفيتية السابقة إلى الاتحاد الروسي.

 

واعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن من الحماقة اعتقاد أن اتفاق وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا سيضع تسوية حقيقية للحرب الدائرة هناك، إذ تتزايد الأدلة على أن القوات الروسية قد انتهكت الاتفاق من خلال قصف ضواحي مدينة ماريوبول وميناء مهم بالقرب من ساحل البحر الأسود في أوكرانيا.

 

وفي حين أن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد توجه في زيارة إلى ماريوبول الاثنين الماضي لإعلان أن أوكرانيا لن تترك المدينة أبدا إلى المتمردين الانفصاليين الموالين لروسيا، إلا أن الأوكرانيين يدركون جيدا خطر الفشل في الدفاع عن هذه المدينة.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن الخطر يتجاوز ماريوبول، حيث يدعي بوتين الحق في السيطرة على مدينة نوفوروسيا، ليبدو أن ما يريده حقا هو جسر بري لشبه جزيرة القرم وترانسنيستريا.

 

وقد أكد القادة الغربيون، بمن فيهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما، على أنه لا يوجد حل عسكري لأزمة شرق أوكرانيا، ومن الواضح أن الاستخدام المباشر لقوات حلف الناتو أو القوات الأمريكية لمحاربة روسيا ليس خيارا واردا، لكن هذا لا يعني عدم اتخاذ أي خطوات عسكرية، بحسب الصحيفة.

 

ومع التراجع المستمر الذي يشهده الجيش الأوكراني في مواجهة المتمردين الموالين لروسيا، شدددت الصحيفة على ضرورة منح الجيش دعم الناتو الملائم بقيادة الولايات المتحدة، وهذا يمكن تحقيقه من خلال خمس خطوات، وهي:

 

1. كما حدث في العراق عندما هدد تنظيم الدولة الإسلامية (المعروف بـ"داعش") بالزحف نحو بغداد، ينبغي إرسال مئات المستشارين والقوات الخاصة والمتخصصين الأمنيين على الفور إلى أوكرانيا لتقييم الوضع والبدء في بناء علاقات التعاون اللازمة مع الجيش الأوكراني.

 

2. ينبغي شحن إمدادات وذخيرة وأسلحة من الناتو إلى أوكرانيا، حيث أن معظم العتاد المطلوب يمكن الإتيان به من الدول الأوروبية.

 

3. ينبغي توفير الاستخبارات ودعم القيادة والسيطرة لدى أوكرانيا، وسيشمل ذلك طائرات استطلاع الناتو.

 

4. ينبغي تحسين الدفاعات الجوية لأوكرانيا، بما في ذلك دوريات بواسطة طائرات "أواكس" التابعة للناتو.

 

5. ينبغي توفير التدريب المكثف والمساعدات العملياتية لإنشاء خط دفاعي قوي في أوكرانيا.
 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان