رئيس التحرير: عادل صبري 01:34 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

ل.تايمز: ترحيل إخوان عن قطر يخفف التوتر الإقليمي

ل.تايمز: ترحيل إخوان عن قطر يخفف التوتر الإقليمي

أحمد بهاء الدين 14 سبتمبر 2014 14:28

اعتبرت صحيفة (لوس أنجلوس تايمز) الأمريكية مطالبة السلطات القطرية بعض قيادات جماعة الإخوان المسلمين ومؤيديها بمغادرة أراضيها، بمثابة خطوة قد تخفف من حدة التوتر الإقليمي بسبب إيواء الدوحة لعناصر الحركة الإسلامية الفارين من قمع السلطة في مصر.


 

وقالت الصحيفة إن وقوف المملكة العربية السعودية والإمارات في صف مصر، دفع إلى عزل قطر دبلوماسيا في منطقة الخليج ، وهو ما وصل إلى سحب سفراء السعودية والإمارات العربية المتحدة من الدوحة في خطوة غير مسبوقة.


 

وأشارت الصحيفة إلى أن إجراء قطر ربما يكون استجابة لضغوط إقليمية تعرضت لها الدوحة بعد أن دعمت الجماعة لأكثر من عام منذ إطاحة الجيش بالرئيس  محمد مرسي من منصبه، وعرضت ملاذًا لكثير من أعضاء الإخوان المسلمين، ولاسيما دعمها بالمال لجماعات إسلامية أخرى بما فيها حركة (حماس).


 

وشملت قائمة المبعدين من قطر كلا من عمرو دراج وزير التخطيط المصري السابق والقيادي بحزب الحرية والعدالة، ومحمود حسين أمين عام جماعة الإخوان المسلمين، وجمال عبد الستار القيادي بالجماعة، وحمزة زوبع المتحدث باسم حزب الحرية والعدالة، وعصام تليمة القيادي بتحالف "دعم الشرعية"، بالإضافة إلى الداعية وجدي غنيم.


 

وأشارت الصحيفة إلى أن إجراءات قطر ضد الإخوان المسلمين تأتي بالتزامن مع سعي الولايات المتحدة لحشد تحالف إقليمي لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي قالت الصحيفة إن "قطر لا تموله بشكل رسمي ولكنها فشلت في كبح جماح التبرعات التي يجمعها مواطنيها الأثرياء لأسباب جهادية" على حد زعم الصحيفة.


 

وألمحت إلى أنه بصرف النظر عن قطر، يتوقع أن تكون تركيا الملجأ الأخير لأعضاء جماعة الإخوان المغادرين من قطر، في إشارة إلى أن حزب العدالة والتنمية في تركيا يتبنى الكثير من فكر  الإخوان المسلمين.


 

ومن جانبه، كلف النائب العام المصري إدارة التعاون الدولي بالنيابة العامة باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو مخاطبة الشرطة الجنائية الدولية (انتربول) للقبض على قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين من الهاربين خارج البلاد، والمطلوبين على ذمة تحقيقات قضائية وفي قضايا جنائية متداولة بالفعل أمام المحاكم، وبعضهم صدرت ضده أحكام جنائية  غيابيا.


 

وأمر النائب العام، وفق بيان رسمي، باتخاذ الإجراءات نحو تجديد "مذكرة التوقيف الحمراء" بحق قيادات وأعضاء الإخوان الهاربين، والمطلوب ضبطهم وإحضارهم بمعرفة النيابة العامة لارتكابهم جرائم جنائية تتعلق بأعمال عنف وقتل.


 

وتتهم الحكومة المصرية قطر بدعم جماعة الإخوان كما اتهم القضاء مرسي بتسريب معلومات تمس الأمن القومي المصري لقطر إبان فترة رئاسته.


 

اقرأ أيضا:

قطر">ضغوط سعودية وأمريكية تطيح بقيادات الإخوان من قطر

مصرية-ـ-القطرية-إلى-أين؟">العلاقات مصرية-ـ-القطرية-إلى-أين؟">"مصرية-ـ-القطرية-إلى-أين؟">المصرية ـ القطريةمصرية-ـ-القطرية-إلى-أين؟">".. مصرية-ـ-القطرية-إلى-أين؟">إلى أين؟

قطر-مصلحة-الخليج-تحكم">ترحيل قيادات بالإخوان من قطرقطر-مصلحة-الخليج-تحكم">.. قطر-مصلحة-الخليج-تحكم">مصلحة الخليج تحكم

مصطفي بكري: طرد الإخوان ليس حلاً

عائشة الشاطر: من تعلق بمكان فليراجع موقفه

مصر-تجدد-طلبات-ملاحقة-قيادات-الإخوان-بالخارج">بالأسماءمصر-تجدد-طلبات-ملاحقة-قيادات-الإخوان-بالخارج">.. مصر-تجدد-طلبات-ملاحقة-قيادات-الإخوان-بالخارج">مصر تجدد طلبات ملاحقة قيادات الإخوان بالخارج

شاهين: لما تلاقي إخواني مبتسم اعرف انه انضرب على قفاه

قطر-تتعرض-لضغوط-فطالبت-قيادات-الإخوان-بالمغادرة">الأصالة: قطر-تتعرض-لضغوط-فطالبت-قيادات-الإخوان-بالمغادرة">قطر تتعرض لضغوط فطالبت قيادات الإخوان بالمغادرة

قطر-بغادرة-قيادات-الإخوان-لنرفع-عنها-الحرج">عمرو دراج: قطر-بغادرة-قيادات-الإخوان-لنرفع-عنها-الحرج">استجبنا لمطلب قطر بمغادرة قيادات الإخوان لنرفع عنها الحرج

قطر">ننشر أسماء قادة الإخوان المطالبين بمغادرة قطر


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان