رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 مساءً | الأحد 27 مايو 2018 م | 12 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

"الجارديان" تحذر: الترميم يدمر هرم سقارة المدرج

الجارديان تحذر: الترميم يدمر هرم سقارة المدرج

صحافة أجنبية

اعمال ترميم هرم سقارة

"الجارديان" تحذر: الترميم يدمر هرم سقارة المدرج

وكالات 13 سبتمبر 2014 06:03

نشرت صحيفة "الجارديان" تقريرا عن الآثار في مصر وتعرضها للتلف والتدمير، حسب ناشطين مهتمين بالتراث.

وقالت "الجارديان" إن أقدم الأهرامات في مصر، وهو الهرم المدرج، قد يتعرض للتدمير على يد من يقومون بترميمه من عشرة أعوام.

ويعد هذا الهرم أقدم بناء حجري بحجمه في العالم.

ونقلت الصحيفة عن مونيكا حنا، المتحدثة باسم الناشطين، إن المشكلة تكمن في أسلوب الترميم السيء، إذ أن الهرم تغير تماما ولم يعد كما كان، وأدخلت عليه إضافات لم تكن موجودة قبل عشرة أعوام.

ويطالب الناشطون بإنشاء لجنة من خبراء مصريين ودوليين يوكل إليها تقييم عمليات الترميم، ويتهم الناشطون الشركة التي كلفت بأعمال البناء بأنها لا تملك التجربة الكافية لمثل هذه المشاريع، ونبهوا إلى احتمال حدوث انهيارات داخل الهرم.

وتحدثت الجارديان إلى مسئولين في الحكومة المصرية نفوا ما يردده الناشطون، وقالوا إن أنصار الرئيس محمد مرسي هم الذين ينشرون مثل هذه "الادعاءات" على حد تعبيرهم.

ومن جانبه ، نفى الدكتور يوسف خليفة، رئيس قطاع الآثار في وقت سابق، ما تردد حول سقوط أجزاء من بنيان هرم زوسر المدرج بمنطقة آثار سقارة أثناء أعمال الترميم الجارية عليه.

وأشار دكتور خليفة إلى أن مشروع ترميم هرم سقارة ماضيا على قدم وساق، دون أن يواجه أية مشكلات تقنية أو فنية، لافتًا إلى أن منظمة اليونسكو كانت قد أشادت في تقريرها الأخير بالمراحل المنتهية من مشروع ترميم الهرم المدرج خاصة الجانب الجنوبي منه، والذي تم الانتهاء من ترميمه بشكل كامل.

من جانبه أكد كمال وحيد مدير عام آثار الجيزة، أنه توجه على الفور لمعاينة الموقع ككل، وتم الـتأكد من عدم صحة ما ورد من أخبار، مناشدًا مختلف وسائل الإعلام بضرورة تحري الدقة فيما تُبثه من معلومات، والتحقق من صحة كل ما يرد على صفحاتها من تفاصيل خاصة حينما يرتبط الأمر بتراث مصر الثقافي والإنساني الذي يشكل جزءًا من وجدان وهوية كل من يعيش على أرض هذا الوطن.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان