رئيس التحرير: عادل صبري 02:51 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

إيكونوميست: الابتزاز أسلوب الحوثيين لإرضاخ النظام باليمن

إيكونوميست: الابتزاز أسلوب الحوثيين لإرضاخ النظام باليمن

صحافة أجنبية

احتجاجات الحوثيين فى صنعاء

إيكونوميست: الابتزاز أسلوب الحوثيين لإرضاخ النظام باليمن

حمزة صلاح 12 سبتمبر 2014 19:34

تحت عنوان "من هو الحوثى؟" قالت صحيفة "إيكونوميست" البريطانية إن الحوثيين باليمن يستخدمون أسلوب الابتزاز منذ زمن بعيد للضغط على الحكومة لتحقيق مطالبهم.


وأوضحت الصحيفة أن الحوثيين كانوا يستخدمون أسلوب الاحتفاظ برهينة أو عدة رهائن فى السابق للإفراج عن سجين أو الحصول على فدية أو تحقيق مطلب، أيا كان هو، وهو نفس التكتيك الذى انتهجه الحوثيون منذ منتصف أغسطس الماضى؛ بإقامة احتجاجات فى العاصمة صنعاء (الاحتفاظ برهينة) للضغط على الحكومة للرضوخ لمطالبهم (الحصول على فدية).


وأضافت أن الحوثيين – مجموعة من الشيعة يفضلون تسمية أنفسهم "جماعة أنصار الله" – حشدوا أنصارهم وشنوا سلسلة متصاعدة من الاعتصامات وأقاموا الحواجز فى العاصمة صنعاء لانتزاع تنازلات من الرئيس عبدربه منصور هادى.


ورأت الصحيفة أن المشكلة تكمن فى أن الدولة اليمنية ضعيفة ومفلسة، وأن الرئيس هادى – الذى يجب أن يوافق على مطالب الفصائل الأخرى مثل الإسلاميين السنة بالتزامن مع شن حرب ضد فرع تنظيم القاعدة فى الجنوب – لا يريد الظهور ضعيفا.

والشيء الأكثر إلحاحا الذى ضغط على الحكومة للرضوخ هو أن تكتيكات الحوثيين تهدد بإشعال الاشتباكات فى العاصمة، وربما يؤدى الأمر إلى فوضى شاملة على صعيد لم يسبق له مثيل منذ تنحى الرئيس على عبدالله صالح من منصبه فى نوفمبر 2011 عقب احتجاجات حاشدة وحرب الشوارع.


وهذا بدوره يمكن أن يعرقل خطة الطريق السياسية الموضوعة منذ 2011، والتى أثمرت فى يونيو الماضي عن اتفاق من شأنه صياغة دستور جديد يمهد الطريق لتولى السلطة الاتحادية، ويضع الأساس لإجراء انتخابات، بحسب الصحيفة.

 

ويتخوف الرئيس هادى من أن الحوثيين قد يلجئون للعنف إذا لم تُحقق مطالبهم، ولذلك عرض الرئيس حل الحكومة وتشكيل أخرى تروق للحوثيين، إضافة إلى خفص أسعار الوقود بنسبة حوالى 13%، بحجة أن الاستقرار هو الهدف الأسمى للبلاد، الكلام للصحيفة.

واختتمت الصحيفة بالقول إن الرئيس هادى يعرف جيدا أن النصر العسكرى المباشر ضد الحوثيين غير محتمل؛ لأن إعلان الحرب صراحة عليهم يخلق نوعا من الفراغ الأمنى الذى سمح سابقا لفرع تنظيم القاعدة بالاستيلاء على الأراضى فى الجنوب عام 2011، وإذا كان الرئيس هادى يريد البقاء فى منصبه طوال فترة ولايته، فإنه يحتاج إلى التوصل لاتفاق سريعا.

 

اقرأ أيضا:

الطائفية-تعيد-اليمن-إلى-الحرب-الأهلية">الطائفية تعيد اليمن إلى الحرب الأهلية

اليمن-5-قتلى-من-أنصار-الحوثيين-في-صنعاء">اليمناليمن-5-قتلى-من-أنصار-الحوثيين-في-صنعاء">.. 5 قتلى من أنصار الحوثيين فى صنعاء

اليمني-يقيل-قائد-قوات-الأمن-الخاصة">الرئيس اليمنى يقيل قائد قوات الأمن الخاصة

اليمني-يفض-اعتصاما-للحوثيين-بصنعاء">الأمن اليمنى يفض اعتصاما للحوثيين بصنعاء

اليمن-تحتكم-للميدان">أطراف الصراع فى اليمن تحتكم للميدان

اليمن-القادمة-إنفراج-أم-انفجار؟">ساعات اليمن القادمةاليمن-القادمة-إنفراج-أم-انفجار؟">.. إنفراج أم انفجار؟

اليمنيين">العنف والجوع والمرضاليمنيين">.. بلاء يحاصر اليمنيين

الحكومة-ومعارضوها-وجها-لوجه-فى-صنعاء">مؤيدو الحكومة ومعارضوها وجها لوجه فى صنعاء

اليمن-مَنْ-ضد-مَنْ؟">صراع القوى داخل اليمن اليمن-مَنْ-ضد-مَنْ؟">.. مَنْ ضد مَنْ؟

اليمن-نحو-الهاوية">رغم مبادرة الرئيساليمن-نحو-الهاوية">.. الحوثيون يدفعون اليمن نحو الهاوية

الحوثيون يقطعون شوارع رئيسية بصنعاء


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان