رئيس التحرير: عادل صبري 03:46 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

صحيفة: الغاز يضم الأردن للتحالف المصري – الإسرائيلي

صحيفة: الغاز يضم الأردن للتحالف المصري – الإسرائيلي

صحافة أجنبية

أحد آبار الغاز الإسرائيلي

صحيفة: الغاز يضم الأردن للتحالف المصري – الإسرائيلي

حمزة صلاح 12 سبتمبر 2014 17:17

رأت صحيفة "ذا جويش كرونيكل" اليهودية البريطانية، أن إسرائيل تنظر إلى صفقات الغاز الطبيعي مع مصر والأردن بمثابة امتداد للتنسيق الوثيق مع القاهرة طوال فترة الصراع في قطاع غزة، وضغط مشترك على حركة حماس، للموافقة على وقف إطلاق النار دون تلقي أي تنازلات من جانب تل أبيب.

 

وادعت الصحيفة أن الأشهر اﻷخيرة الماضية أثبتت قوة التحالف المصري – الإسرائيلي، قائلة إن القادة المصريين والإسرائيليين قاوموا بصورة مشتركة الضغوط الأمريكية لإبداء مزيد من المرونة تجاه حماس والسماح للدولة التي ترعى حماس – قطر، بلعب دور في المحادثات بشأن غزة، مضيفة أن صفقة الغاز الجديدة تبشر بأن تنضم الأردن لهذا التحالف.

 

وبينما تعارض مصر وإسرائيل صعود الجهاديين في سوريا والعراق، تقف الأردن على خط المواجهة، حيث يسيطر بعض مؤيدي تنظيم الدولة الإسلامية (المعروف إعلاميًا باسم "داعش") على أجزاء من بعض المدن في المملكة الأردنية الهاشمية، ومن خلال المنطق، تستطيع حكومة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي التي تشن حملة شرسة ضد جماعة الإخوان المسلمين، أن تطمئن الأردن في هذا الصدد، على حد قول الصحيفة.


واعتبرت الصحيفة أن الأردن – إحدى البلدان الضعيفة وقليلة الموارد في المنطقة – أصبحت ثالث دولة تنضم لتحالف الطاقة مع مصر وإسرائيل، إذ يتم إسالة الغاز الإسرائيلي بالفعل، وقد يجذب خط الأنابيب الجديد - الذي يربط الأردن في شراكة طويلة الأمد - حلفاء إقليميين جدد مثل الأكراد وتركيا.

 

يذكر أن إسرائيل والأردن وقعتا مؤخرًا مذكرة تفاهم لتزويد الأخيرة بـ45 مليار متر مكعب من الغاز من حقل ليفياثان الإسرائيلي الذي تُقدر طاقته الاستيعابية بـ2 تريليون متر مكعب من الغاز على مدار 15 عامًا.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان