رئيس التحرير: عادل صبري 09:53 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

ديك تشيني: الإخوان أصل داعش

ديك تشيني: الإخوان أصل داعش

وائل عبد الحميد 11 سبتمبر 2014 12:05

نقل موقع ديلي بيست تصريحات لنائب الرئيس الأمريكي السابق ديك تشيني انتقد فيها باراك أوباما، بدعوى دعمه للإخوان المسلمين واصفا الجماعة بأنها الأصل الذي أفرز كافة الجماعات الإسلامية، بينها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

واعتبر الموقع، أن انتقادات الجمهوري ديك تشيني جاءت كنوع من الضغط على أوباما للمضي قدما في محارب "داعش" وهو ما أعلنه الرئيس الأمريكي بالفعل في خطابه مساء الأربعاء.

ونقل النائب الجمهوري جون فليمنج عن ديك تشيني قوله خلال اجتماع لأعضاء الكونجرس الجمهوريين بشأن الوضع في الشرق الأوسط، قوله: “ أوباما فعل  أشياء لدعم الإخوان المسلمين"، ووصف الجماعة بأنها منشأ كافة الجماعات الإسلامية مثل حماس وداعش".

واستطرد تشيني: “ من خلال دعم الإخوان المسلمين، اتجهت السياسة الأمريكية اتجاها معاكسا لما كان ينبغي أن يكون"

موقع أمريكان ثينكر نقل هو الآخر تصريحات تشيني للكتلة الجمهورية البرلمانية، مركزا على وصفه للإخوان بأنها "سليفة داعش".

لكن النائب الجمهوري ريك موران أبدى تحفظه على ما قاله تشيني، قائلا إن هناك خطوات عديدة جدا تفصل جماعة الإخوان عن تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي ذات السياق، قال تشيني خلال خطاب ألقاه بمعهد "أمريكيان إنتربرايز" أمس الأربعاء إن "إسرائيل وحلفاء أمريكا العرب في الشرق الأوسط، فقدوا الثقة في الولايات المتحدة، ويعتقدون، على نحو عميق، أن واشنطن دعمت "الإخوان".

وتابع تشيني: “ عندما سافرت مع ابنتي ليز في منطقة الشرق الأوسط هذا الربيع، وأجريت محادثات طويلة مع معارفنا هنالك، تيقنت أن أمريكا لم تعد مصدر ثقة بالنسبة لإسرائيل والعرب"، لكنه لم يحدد أي البلاد العربية التي زارها.

وأردف: “ ثمة اعتقاد عميق، مفاده أن الولايات المتحدة دعمت الإخوان، الجماعة التي أسست عام 1928..التي أفرزت حركات الجهاد والقدس وحماس..وقائمة طويلة أخرى من الحركات".

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان