رئيس التحرير: عادل صبري 07:12 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

دراسة بريطانية تكشف 15 دولة جديدة تحت تهديد "الإيبولا"

دراسة بريطانية تكشف 15 دولة جديدة تحت تهديد الإيبولا

صحافة أجنبية

خريطة توضح الدول الأكثر تعرضا لتهديدات الإيبولا

دراسة بريطانية تكشف 15 دولة جديدة تحت تهديد "الإيبولا"

وائل عبد الحميد 10 سبتمبر 2014 02:52


حددت  دراسة أجرتها جامعة أوكسفورد البريطانية  15 دولة جديدة قالت إنها الأكثر تعرضًا لتفشي فيروس "الإيبولا"، على نحو كارثي، كما قدمت تفسيرات لانتقال الوباء إلى غرب إفريقيا. التي تفقد يوميًا المزيد من الضحايا.



وضمت الدراسة خريطة لتوضيح الدول التي يتفشى الفيروس في حيواناتها،  بما يزيد احتمالات انتقال العدوى إلى الإنسان.


وأوضحت أن الدول الأكثر تعرضًا لتهديد الفيروس هي نيجيريا، والكاميرون، وإفريقيا الوسطى، وغانا، وليبيريا، وسيراليون، وأنجولا، وتوجو، وتنزانيا، وموزمبيق، وبورندي، وغينيا الاستوائية، ومدغشقر ومالاوي، وإثيوبيا.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" التي عرضت موجزا للدراسة: "قبل ذلك العام، لم يكن الإيبولا متواجدا في  غرب إفريقيا، والآن مع مقتل أكثر من 1800 شخص بسبب
الفيروس، معظمهم في ليبيريا وغينيا وسيراليون، احتار العلماء في أسباب تحرك ذلك الوباء".

أوضحت الصحيفة أن مخزون الفيروس في الحيوانات وحشرات الفاكهة يمكنه أن ينشر المرض، في المملكة الحيوانية، ثم  إلى الإنسان، عبر الغابات الكثيفة التي تمتد لـ 22 دولة.

وتتجه أصابع الاتهام في نقل الفيروس القاتل إلى أنواع  متعددة من حشرات الفاكهة، وتتمثل الخطورة في كونها لا تظهر عليها أعراض  المرض، بعكس الحيوانات والإنسان.

وأضافت الدراسة  أن حشرات الفاكهة يمكنها أن تحمل المرض، وتنقل العدوى، إلى حشرات أخرى وقرود وحيوانات قارضة، ومن ثم يزداد نطاق انتشارها.

وفي ذات السياق، قالت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء إن أعداد ضحايا الفيروس في الموجة الأسوأ له في التاريخ بلغت 2296  شخصا في غرب إفريقيا، كما بلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة والمحتملة بالفيروس في ذات المنطقة 4293 وسط تحذيرات المنظمة من إمكانية ارتفاع العدد إلى 20 ألف.

وأعلنت وزارة الصحة النيجيرية هذا الأسبوع أن نحو 500 شخص تحت الملاحظة، اشتباها بالإصابة بالفيروس  في مدينة بورت هاركورت النفطية، وكذلك ارتفع أعداد الضحايا في سيراليون وغينيا،  لكن ليبيريا  استأثرت بالعدد الأكبر من قتلى  الوباء بإجمالي 1224 .

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان