رئيس التحرير: عادل صبري 05:10 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

د.ميل: بريطانيا تبدأ تسليح الأكراد بشكل مباشر

د.ميل: بريطانيا تبدأ تسليح الأكراد بشكل مباشر

صحافة أجنبية

جنود بريطانيون- ارشيف

د.ميل: بريطانيا تبدأ تسليح الأكراد بشكل مباشر

أحمد بهاء الدين 09 سبتمبر 2014 08:09

ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن بريطانيا قررت تسليح القوات الكردية بشكل مباشر في حربها ضد مسلحي تنظيم "داعش" بشمال العراق، استعدادًا لشن أكبر عملية عسكرية محتملة يقودها حلف شمال الأطلنطي "الناتو" في المنطقة.

 

وردا على سؤال حول ما إذا كانت ستبدأ لندن في تسليح الأكراد قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون -حسبما ذكرت الصحيفة البريطانية- "إن الجواب القصير، هو نعم، سنسلح الأكراد بشكل مباشر".

وكانت بريطانيا تقتصر مساعدتها للأكراد في نقل الأسلحة التي تقدمها لهم دول أخرى لهم بشكل غير مباشر من دول الاتحاد السوفيتي السابق مثل ألبانيا.

وأشار كاميرون -في بيانه أمام مجلس العموم البريطاني- إلى أن بلاده ستقوم أيضا بإرسال ضباط متخصصين لتدريب القوات الكردية، وذلك لمساعدتها في التصدي لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية.


 

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني " يجب أن يكون هناك قوات على الأرض، ولكنها يجب أن تكون القوات العراقية، القضية لبريطانيا هي ما الذي يمكن أن تفعله للمساعدة"، وأكد على "أن العراق بحاجة إلى إنهاء سياسة رعاية الشيعة فقط وتشكيل حكومة شاملة، قائلا "تشكيل حكومة شاملة في العراق أمر حيوي، إن بريطانيا تحتاج من القبائل السنية في العراق أن ينتفضوا في وجه نظام داعش الرهيب".


 

ونوَّه بأنه تحدث مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون صباح اليوم بشأن الحاجة لتطوير استراتيجية دولية لمواجهة داعش، مشيرًا إلى أنه سيتحدث عن ذلك باستفاضة خلال كلمته أمام الأمم المتحدة في وقت لاحق هذا الشهر.


 

وأشارت الصحيفة إلى أن دولا أوروبية بينها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وافقت بالفعل على إرسال كمية من الأسلحة الخفيفة للقوات الكردية كي تستخدمها في مواجهة المتشددين المسلحين الذين اجتاحوا شمال العراق.


 

وحتى الآن نفذت بريطانيا عمليات إسقاط جوي لمساعدات إنسانية بالإضافة لعمليات مراقبة وتسليم إمدادات عسكرية للقوات الكردية المتحالفة مع حكومة بغداد المركزية.


 

وكانت الطائرات البريطانية قد أوقفت إلقاء المساعدات على جبل سنجار بعدما قالت إنه تحسن في الأوضاع هناك وبعدما قامت بإلقاء 7 شحنات من المساعدات للمدنيين العالقين هناك وأغلبهم من الأيزيديين.


 

واستولى التنظيم، المعروف أيضًا باسم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" على مساحات كبيرة من أراضي العراق وسوريا في الشهور الأخيرة، معلنا "الخلافة" على هذه الأراضي.


 

ومنذ مطلع الشهر الجاري شنت الطائرات الأمريكية 130 غارة جوية على مواقع "للدولة الإسلامية" في العراق.


 

اقرأ أيضا:


 

علاقة غرامية بين الأمير هاري و "عنايات المصرية"

مسئول بريطاني سابق يدعو الجهاديين للعودة

إنكار واعتذار وكيل بمكيالين.. صراع الأمر بالمعروف وقيادات المملكة

بريطانيا">إندبندنت: بريطانيا">داعش في حجم بريطانيا

العراق">كاميرون يلوح بتدخل بتدخل عسكري في سوريا والعراق

بريطانيا-في-قبضة-المخابرات">الجارديانبريطانيا-في-قبضة-المخابرات">:بريطانيا-في-قبضة-المخابرات">مطارات بريطانيا في قبضة المخابرات

العراق-وسوريا">لندن تدرس حظر عودة مواطنيها من المقاتلين فى العراق وسوريا

الأوبزرفر: الإسلام الوسطي سيواجه تشدد "الدولة الإسلامية"

بريطانيا-تعرب-عن-القلق-البالغ-إزاء-تصعيد-الصراع-بأوكرانيا">بريطانيا تعرب عن بريطانيا-تعرب-عن-القلق-البالغ-إزاء-تصعيد-الصراع-بأوكرانيا">"بريطانيا-تعرب-عن-القلق-البالغ-إزاء-تصعيد-الصراع-بأوكرانيا">القلق البالغبريطانيا-تعرب-عن-القلق-البالغ-إزاء-تصعيد-الصراع-بأوكرانيا">" بريطانيا-تعرب-عن-القلق-البالغ-إزاء-تصعيد-الصراع-بأوكرانيا">إزاء تصعيد الصراع بأوكرانيا


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان