رئيس التحرير: عادل صبري 07:40 صباحاً | الأربعاء 23 مايو 2018 م | 08 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

ن.تايمز: قطر أضحت دولة منبوذة

ن.تايمز: قطر أضحت دولة منبوذة

صحافة أجنبية

صورة جوية للدوحة عاصمة قطر

ن.تايمز: قطر أضحت دولة منبوذة

حمزة صلاح 08 سبتمبر 2014 20:42

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" اﻷمريكية إن قطر أصبحت منبوذة من قبل حلفاءها القرباء والبعداء بسبب دعمها للإسلاميين، وأبرزه توفير ملاذ آمن ووساطة دبلوماسية ومساعدات مالية وأسلحة في بعض الحالات.

وأوضحت الصحيفة أن قطر وافقت ضمنيا منذ عدة أعوام على جمع الأموال من جانب شخص يدعى الشيخ حجاج العجمي وأمثاله لفصائل في سوريا، وهو ما يعد مثالا على الدور الذي تلعبه قطر منذ سنوات في دعم مجموعة متنوعة من الجماعات الإسلامية في جميع أنحاء المنطقة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن العجمي وما لا يقل عن ستة أشخاص آخرين من الذين صنفتهم الولايات المتحدة كجامعي أموال لصالح فرع تنظيم القاعدة في سوريا، يعملون بحرية في العاصمة القطرية الدوحة، ويتحدثون عادة في المساجد المملوكة للدولة، بل يظهرون أحيانا على قناة الجزيرة وغيرها.

 

كما أن قطر قدمت بعض أشكال المساعدة، سواء كانت ملاذا أو إعلاما أو أموالا أو أسلحة، إلى حركة طالبان في أفغانستان، وحماس في غزة، وفصائل الثوار في سوريا، وميليشيات في ليبيا، وجماعة الإخوان المسلمين عبر أنحاء المنطقة التي تعتبرها دول الخليج قوة منظمة يمكن أن تشكل تهديدا يطيح بها، الكلام للصحيفة.

 

وذكرت الصحيفة أن قطر تجد نفسها الآن عرضة لهجوم قوي من دول تعارض دعمها للإسلاميين، من بينها السعودية والإمارات ومصر، إضافة إلى أن بعض اﻷمريكيين يتهمون قطر بدعم تنظيم الدولة الإسلامية (المعروف إعلاميا باسم "داعش") بشكل مباشر، وهو اتهام وصفه مسئولون غربيون ومحللون مستقلون ودبلوماسيون عرب أنه غير جدير بالتصديق وغير مؤكد.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان