رئيس التحرير: عادل صبري 02:35 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

العاشرة الإسرائيلية: انتفاضة هادئة تتوهج بالقدس

العاشرة الإسرائيلية: انتفاضة هادئة تتوهج بالقدس

صحافة أجنبية

مقدسيون يتصدون بالحجارة لقوات الاحتلال

العاشرة الإسرائيلية: انتفاضة هادئة تتوهج بالقدس

معتز بالله محمد 08 سبتمبر 2014 20:22

كشفت القناة العاشرة الإسرائيلية فى تقرير لها عن تزايد معدلات الأعمال التى ينفذها فلسطينيون ضد قوات الاحتلال بالقدس 8 أضعاف خلال الشهرين الماضيين، مشيرة إلى أن "انتفاضة هادئة" قد اندلعت بالمدينة.

وقال التقرير إن هذه الانتفاضة يمكن تلمسها فى إطلاق قناصة فلسطينيون الرصاص تجاه مستوطنة "بسجات زئيف" بالقدس الشرقية وإلقاء الزجاجات الحارقة على المنازل فى حى "أبو طور" وإلقاء الحجارة على عربات القطارات، وأشار إلى أن هذه المظاهر وغيرها باتت جزءا من الحياة اليومية فى القدس.


 

التقرير الذى اعتمد على معطيات جهاز الأمن العام (الشاباك) قال إنه خلال شهر مارس 2014 نُفذت 3 عمليات وصفها بالإرهابية بالمدينة، بينما وصل عدد هذا النوع من العمليات إلى 7 فى إبريل، وفى شهرى مايو ويونيو سجلت 22 عملية ضد المستوطنين وقوات الاحتلال، فى حين بلغت العمليات معدلا قياسيا فى شهرى يوليو وأغسطس حيث وصلت إلى 152 عملية.


 

ولفت التقرير إلى أن آخر هذه الحوادث، وقعت أمس الأحد، فى محطة وقود بالحى الفرنسى القريب من الجامعة العبرية، عندما حاول عشرات الملثمين الفلسطينين إضرام النار فى المحطة ما أدى لإلحاق ضرر كبير بها.


 

ونقلت القناة عن " شموليك أنتشيل" مدير عام شركة "وقود إسرائيل" قوله: "خلال الأسابيع الأخيرة واجهنا أياما صعبة فى محطات الوقود بعدة مناطق، وما نراه هنا هو الاستئناف المباشر لما حدث فى الجنوب"، فى إشارة للعدوان الإسرائيلى على قطاع غزة.


 

منذ أسبوع تقريبا أصيب شاب فلسطينى من القدس الشرقية بشكل بالغ بعد أن اخترقت رصاصة مطاطية جسده، أثناء فض قوات الاحتلال لمظاهرة فلسطينية، وقد أدى الإعلان عن وفاة الشاب أمس فى مستشفى "هداسا" إلى اندلاع مزيد من المواجهات، وخلال تشييع جنازته مساء اليوم اعتقلت شرطة الاحتلال 3 فلسطينيين بتهمة إلقاء الحجارة تجاه عناصرها.


 

وبحسب القناة الإسرائيلية، تحولت القدس إلى مدينة "أكثر عنفا" من الضفة الغربية كلها، خلال عملية" الجرف الصامد" ضد قطاع غزة، زاعمة أن شرطة الاحتلال نجحت حتى الآن فى استيعاب تلك الأحداث، وامتنعت عن الاحتكاك بالجماهير المقدسية الغاصبة.


 

"الشاباك" الإسرائيلى قال إنه لم يتمكن حتى الآن من تحديد ما إن كانت هناك يد تحرك الشباب، لكن مسئولين فى أجهزة أمنية إسرائيلية ذهبوا إلى أن لهذه الحوادث طابع عفوى شعبى، وربما هناك تنظيمات محلية تدعمها.


 

واعتقلت شرطة الاحتلال خلال شهرين، وتحديدا منذ خطف وحرق مستوطنين للفتى الفلسطينى محمد أبوخضير، أكثر من 600 فلسطينى، وقُدمت200 عريضة اتهام.


 

ونقلت القناة عن فتاة يهودية من" بسجات زئيف" قولها: "هناك الكثير من الطلقات يتم إطلاقها على البلدة، بعضها تصل لمنازلنا وهذا أمر مخيف للغاية".


 

طالب يهودى قال إنه تعرض هو الآخر خلاله وقفوه فى محطة الحافلات لقذف بالحجارة من قبل فلسطينيين وقفوا إلى جواره.


 

ومنذ بداية يوليو الماضى وقع - بحسب التقرير - نحو 90 هجوما على القطار، بما فى ذلك إلقاء الزجاجات الحارقة والحجارة، ما أدى إلى إيقاف أكثر من ثلث القطارات، وفى حى "جيلا" أحرقت عدة سيارات لمستوطنين يهود، وفى الحى المجاور" أبو طور" ألقيت زجاجات حارقة تجاه منازل المستوطنين.


 

كذلك شهد حى سلوان عدة هجمات على منازل اليهود، وهو ما حدث أيضا فى مستوطنة معاليه أدوميم، وتسارعت وتيرة هذه الهجمات منذ مطلع أغسطس، عندما دهس بلدوزر يقوده فلسطينى أتوبيس نقل عام، ما أفضى إلى مقتل مستوطن واستشهاد منفذ العملية.


 

اقرأ أيضا:


 

القدس-خلال-تشييع-فلسطيني-استشهد-برصاص-الاحتلال">إصابات بالقدس خلال تشييع فلسطينى استشهد برصاص الاحتلال

القدس">إصابة القدس">18 فلسطينيا فى مواجهات مع الشرطة الإسرائيلية بالقدس

إسرائيل تمحو 5 قرى فلسطينية من الوجود

بالفيديو.. مقدسى يحرق دورية إسرائيلية بالمولوتوف

القدس-وبئر-السبع-بـ6-صواريخ">القسامالقدس-وبئر-السبع-بـ6-صواريخ">: قصفنا مدينتى القدس وبئر السبع بـالقدس-وبئر-السبع-بـ6-صواريخ">6 صواريخ

إصابة يهودية فى مدخل حائط البراق

القدس-بين-الشرطة-الإسرائيلية-ومتضامنين-مع-غزة">اشتباكات فى القدس بين الشرطة الإسرائيلية ومتضامنين مع غزة

القدس؟">جالاوى لمتصل سعوديالقدس؟">: هل سمعت بالقدس؟

القدس-المحتلة">إصابة شرطى إسرائيلى فى مواجهات بالقدس المحتلة

انتفاضة">مواجهات شعفاط تعيد لأذهان الفلسطينيين أيام الانتفاضة

مستوطنون صهاينة يختطفون طفلًا مقدسيًا ويقتلونه ثم يحرقونه

القدس">حماس تدين مقتل فتى فلسطينى فى القدس

القدس">فرنسا تعرب عن صدمتها إزاء مقتل فتى فلسطينى بالقدس

انتفاضة-جديدة-تخيم-على-القدس">بالصورانتفاضة-جديدة-تخيم-على-القدس">.. بوادر انتفاضة جديدة تخيم على القدس

الشرطة الإسرائيلية تغلق الأقصى أمام المستوطنين


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان