رئيس التحرير: عادل صبري 04:03 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

أمريكا ترفع رسوم التخلى عن الجنسية

أمريكا ترفع رسوم التخلى عن الجنسية

صحافة أجنبية

صعود قياسى فى أعداد المتخلين عن الجنسية الأمريكية

أمريكا ترفع رسوم التخلى عن الجنسية

وائل عبدالحميد 08 سبتمبر 2014 15:38

بعد أن أظهرت إحصائيات ارتفاعا قياسيا فى أعداد الذين تخلوا عن الجنسية الأمريكية منذ يناير 2009، اتخذت واشنطن إجراءات بهدف تقليص الظاهرة، أبرزها قرار بزيادة الرسوم اللازمة لذلك الإجراء.

وقال الكاتب الأمريكى أوليفر نوكس فى تقرير بموقع "ياهو نيوز" الأمريكى: إن الخارجية الأمريكية تعتزم رفع تكلفة التخلى عن الجنسية الأمريكية من 450 دولارا إلى 2350 دولارا.

يذكر أن الإدارة الأمريكية لا تعلن على الملأ الأسباب التى تدفع مواطنين إلى تقديم مثل هذا الطلب، وهو ما يجعل من المستحيل الجزم بالأسباب الحقيقية لذلك، لكن قد يكون السبب الأرجح - على حد قول الكاتب - هو الحملة المشددة فى عهد أوباما لمنع الأمريكان من تهريب ثرواتهم إلى الخارج.

وخلال الفترة بين 2001 و2008 اتخذ 3937 شخصا من الذين مكثوا فى الأراضى الأمريكية ثمانى سنوات على الأقل قرارا إما بالتخلى عن الجنسية أو التنازل عن الإقامة الدائمة، لكن الأعداد تصاعدت بصورة حادة منذ يناير 2009 حتى 30 يونيو 2014، بإجمالى 9566، استنادا إلى إحصائيات ربع سنوية أصدرتها دائرة الإيرادات الداخلية.

وقال مسئول بالخارجية الأمريكية - طلب عدم ذكر اسمه - إن زيادة الرسوم ترتبط بتصاعد أعداد المتخلين عن جنسياتهم، مشيرا إلى أن تفعيل الزيادة الجديدة يبدأ 12 سبتمبر.

لكن الكاتب اعتبر أن مثل هذه الزيادة لن تمثل رادعا قويا أمام الراغبين فى اتخاذ قرار إسقاط الجنسية، مشيرا إلى أن بعض شديدى الثراء يلجئون إلى ذلك تجنبا لدفع المزيد من الضرائب.

من جهته، قال أندرو ميتشل، محامى الضرائب الدولى فى مؤسسة "سنتربوك"، إن الخطوة الأمريكية بزيادة الرسوم قد تجعل بعض الأشخاص يفكرون مرتين قبل تقديم طلب إلغاء الجنسية، وأضاف قائلا: "ترغب الولايات المتحدة فى التأكيد لمواطنيها أنه فى حالة اتخاذ القرار فلا يمكن العدول عنه.. إنهم يريدون التيقن من أن الراغب فى تنفيذ تلك الخطوة يرغب حقا فى ذلك".

ومن المقرر أن يواجه هؤلاء الذين يمضون فى إجراءات التخلى عن الجنسية العديد من العقبات الأخرى، بخلاف زيادة قيمة الرسوم، حيث يتطلب الأمر مثولهم شخصيا أمام قنصل أو دبلوماسى أمريكى، والتوقيع على قسم التخلى عن الجنسية.

اقرأ أيضا:

سحب الجنسية المصرية من فلسطينيين ورفض طلب آخر

سحب الجنسية المصرية من فلسطينيين ورفض طلب آخر

ضبط فلسطينية زورت أوراق الجنسية المصرية

ضبط فلسطينية زورت أوراق الجنسية المصرية

زعزوع: ليس لى علاقة بمشروع بيع الجنسية للمستثمرين

فيديو.. مظهر شاهين يطالب بسحب جنسية وجدى غنيم

سحب الجنسية.. سلاح الكويت لتصفية المعارضة

الكويت تسحب جنسية نبيل العوضى و9 آخرين

الكويت تسحب جنسية نبيل العوضى و9 آخرين

نواب كويتيون: الحكومة تنتقم من المعارضة بسحب الجنسية

الكويت تسحب الجنسية من معارضين


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان